اشتباك،هيبتا،يوم للستات،البر التاني تحصد جوائز في المهرجان القومي للسينما


في الدورة الـ21 من المهرجان القومي للسينما المصرية، جمعت 4 أفلام من توزيع وتسويق شركة MAD Solutions عشر جوائز في الحفل الذي أقيم مساء الخميس، وفاز فيلم اشتباك الذي توزعه الشركة بـجائزة أفضل إخراج عمل أول أو ثان (محمد دياب) وأفضل مونتاج (أحمد حافظ)، وفازت الأفلام من تسويق MAD بثماني جوائز أخري، ففاز هيبتا المحاضرة الأخيرة بـالجائزة الثانية للإنتاج (شركات فيلم كلينك، The Producers وi Productions)، أفضل سيناريو (وائل حمدي)، أفضل ممثل بدور ثاني (ماجد الكدواني)، أفضل تصوير (جمال البوشي وليو كاربوتا) وأفضل صوت (أحمد جابر)، وفاز فيلم يوم للستات بـالجائزة الثالثة للإنتاج (شاهين فيلم) وأفضل موسيقي (تامر كروان)، بينال مُنحت شهادة تقدير لفيلم البر التاني.


وقد تم توزيع الجوائز في حفل ختام المهرجان الذي حضره وزير الثقافة حلمي النمنم وعدد من نجوم السينما المصرية بدار الأوبرا المصرية.


المهرجان القومي للسينما المصرية يعد أحد أهم مهرجانات السينما المحلية وتقيمه وزارة الثقافة المصرية عبر صندوق التنمية الثقافية التابع لها، ويقام المهرجان بشكل سنوي وتتضمن فعالياته مسابقتان الأولي للأفلام الروائية الطويلة والثانية للأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك، ويهدف إلي دفع عملية تنمية وتطوير السينما المصرية كجزء من عملية التنمية الثقافية والاجتماعية الشاملة عن طريق دعم الإنتاج المتميز، تشجيع المبدعين من العاملين في الحقل السينمائي وإثارة الاهتمام بالسينما المصرية داخلياً وخارجياً.


عن اشتباك
تدور أحداث الفيلم داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضًا.


الفيلم من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللي كريم، طارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالك، أشرف حمدي، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.


فيلم اشتباك هو ثمرة تعاون إنتاجي بين شركات عربية من العالم العربي وأوروبا: فيلم كلينك (مصر) بالاشتراك مع Sampek Productions (فرنسا)، Acamedia Global (الإمارات)، بالتعاون مع Arte France »‬inema (فرنسا)، Niko Film (ألمانيا)،  فورتريس فيلم كلينك (الإمارات)، و Pyramide International وتعاون فيه المنتجون معز مسعود، محمد حفظي، إيريك لاجيس، مع المنتج المشارك نيكول غيرهاردس، والمنتجين المنفذين جمال الدبوس ودانيل زيسكيند، بالإضافة إلي سارة جوهر زوجة   دياب في دور المنتج الفني، وتتولي شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في دور العرض المصرية، بينما تقوم شركة Pyramide International بتوزيع الفيلم في فرنسا وباقي دول العالم.


عن هيبتا: المحاضرة الأخيرة
حسب الرواية التي اعتمد عليها السيناريو، يستعرض هيبتا: المحاضرة الأخيرة 4 قصص متوازية تجسد مراحل الحب السبع كما قدمها المؤلف محمد صادق في كتابه الذي حقق نجاحاً كبيراً في مصر والعالم العربي.


فريق تمثيل الفيلم يتكون من: عمرو يوسف وماجد الكدواني وأحمد مالك وأحمد داود ودينا الشربيني وياسمين رئيس وجميلة عوض وهاني عادل وأحمد بدير وسلوي محمد علي وكندة علوش وأنوشكا ومحمد فرَّاج ونيللي كريم وشيرين رضا  والطفلين عبد الله عزمي ولينة بن حمان، وقام بإنتاج الفيلم هاني أسامة (The Producers) ومحمد حفظي (فيلم كلينك) وأمجد صبري (i Productions)، وقام بكتابة السيناريو وائل حمدي، ويضم فريق العمل أيضاً كلاً من مديري التصوير  جمال البوشي وليو كاربوتا ومصممة المناظر هند حيدر ومدير الإنتاج محمد الهادي.
 
عن يوم للستات
تحدث قصة يوم للستات في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات علي استخدام حمام السباحة، تتوالي سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.


فريق عمل يوم للستات يغلب عليه العنصر النسائي بما يواكب أحداث الفيلم، فهو من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شركتها شاهين فيلم، إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف هناء عطية، مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، ستايلست إيناس شاهين، وتشارك في بطولته نيللي كريم، ناهد السباعي، هالة صدقي، رجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلي النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي، إياد نصار وأحمد داود، بينما تقوم بمهام التسويق والترويج للفيلم شركة MAD Solutions.


عن البر التاني
يتابع الفيلم قصص مجموعة من الشباب المصري بعد خروجهم من قراهم الفقيرة في الريف المصري، حيث جمعت بينهم محاولة الهجرة إلي إيطاليا بدون وثائق رسمية علي متن سفينة صيد متهالكة، وعلي أضواء الساحل الإيطالي تشتعل آمالهم في حياة أفضل لهم ولذويهم، بينما تتلاعب بهم أمواج غادرة باردة.


كان البر التاني قد نافس في المسابقة الرسمية لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2016، وكذلك في الدورة الـ 65 من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما بعدما تم اختياره ضمن خمسة أفلام للمشاركة علي جائزة هذا العام ضمن 42 فيلم مصري عرضت خلال 2016.


البر التاني من بطولة محمد علي، بيومي فؤاد، عبد العزيز مخيون، محمد مهران، عمرو القاضي، عفاف شعيب، خالد النجدي وحنان سليمان، وهو من تأليف زينب عزيز وإخراج علي إدريس في التعاون السادس بينهما، وإنتاج شركة »‬reativo ودي إكس برودكشنز بالتعاون مع The Partner Barcelona (إسبانيا)، وتقوم شركة الماسة للإنتاج الفني بتوزيعه في أنحاء العالم، بينما تتولي شركة MAD Solutions مهام تسويق الفيلم.