الصين تنشأ أكبر مطار في العالم بالعاصمة "بكين"

الصين تنشأ اكبر مطار في العالم
الصين تنشأ اكبر مطار في العالم

تسابق الصين الزمن لإنشاء مطارًا دوليًا جديدًا بجانب مطار بكين الدولي، حيث خطط له أن يكون أكبر مطار في العالم، ويطلق عليه المطار الذكي، حيث يتم إنشاءه على أعلى مستوى من التكنولوجيا.

يقع المطار الجديد ويدعى مطار بكين داشينغ" الدولي على بعد 67كيلومترا من مطار بكين الدولى جنوب العاصمة ويقع على مساحة 6 آلاف و600 فدان، حيث بدأ البناء فيه منذ 3 سنوات والمقرر افتتاحه عام 2019 بتكلفة تقدر بحوالي 13 مليار دولار، وأحد أسباب إنشاءه هو تقليل الضغط الكبير على مطار بكين الدولي.

يتكون المطار من 7 مدارج و78 بوابة، وفندق ومركزا للنقل الدخلي، حيث سيربط بين خطوط السكك الحديدية المحلية العادية وعالية السرعة "قطار الطلقة"، لسهولة التنقل بين العاصمة والمقاطعات والمدن المتاخمة لها كمدينة تيانجين ومقاطعة خبي الواقعة ناحية الجنوب.

أما محطة الركاب الداخلية الخاصة للمطار فتبلغ مساحتها 7.5 مليون متر مربع، وقد صممتها المهندسة المعمارية العالمية زها حديد قبل وفاتها العام الماضي، وقد تم الكشف عن خطط المبنى في أوائل 2015.

ويسع المطار لاستقبال مايقرب من 100 إلى 120 مليون راكب سنويًا، ويتكون على شكل  قرص الشمس وهو المبنى المركزي للمطار، ويتفرع منه 5 أجنحة، وهذا التصميم يجعل المطار مميزاً عن معظم المطارات الدولية الكبيرة التي تتطلب من الركاب السير لمسافات طويلة بداخله.