الصحة: محافظة جنوب سيناء تشهد إجراء أول عملية قلب مفتوح


 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء 4 أكتوبر، عن إجراء أول عملية قلب مفتوح في محافظة جنوب سيناء وذلك بمستشفى شرم الشيخ الدولي.

يأتي ذلك في إطار خطة الوزارة لتوفير الخدمة الطبية للمرضى بمحافظاتهم دون الحاجة إلى السفر لمحافظة أخرى لتلقي الخدمة.

وقال رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة د.أحمد محي القاصد، إن العملية كانت لسيدة تبلغ من العمر 43 عاما، حيث قام أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس ورئيس أقسام جراحة القلب بمستشفيات الأمانة د.محمد الفقي، بإجراء تغيير صِمَام ميترالي وثلاثي للسيدة ، التي كانت تعاني من ارتجاع بالصمام الميترالي.

ومن جانبه أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد، إلى أن هذه العملية هي الأولى من نوعها بمحافظة جنوب سيناء ، لافتا إلى أن الإجراء الذي كان يتبع سابقا هو تحويل مرضى القلب إلى مستشفيات القاهرة، مما كان يمثل عبء عليهم ، بالإضافة إلى انتظارهم بقوائم تتراوح مدتها من ستة أشهر إلى عام.

وأكد حرص وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، على إتاحة الخدمة الطبية بجميع تخصصاتها في المحافظات، حتى لا يتكبد المرضى مشقة السفر لمحافظة أخرى ، مشيرا إلى أن إجراء مثل هذه العمليات سيعمل بدوره على إنهاء قوائم انتظار مرضى القلب .

وأوضح " مجاهد "  أن المستشفى ستشهد اليوم إجراء ثلاث عمليات أخرى للقلب المفتوح ، في إطار التشغيل التجريبي للمستشفى تمهيدا للافتتاح الرسمي خلال الأيام القليلة القادمة .