لماذا لم تشارك مصر في تحقيقات قتل الأقباط المصريين بليبيا؟

ألقت السلطات الليبية، يوم الخميس 28 سبتمبر، القبض على منفذ ومصور واقعة ذبح الأقباط المصريين، في مدينة سرت.
وفى مؤتمر صحفي، قال رئيس التحقيقات بمكتب النائب العام الليبي الصديق الصور، إنه تم القبض على منفذ ومصور واقعة ذبح الأقباط المصريين فى ليبيا والتى جرت خلف فندق المهارى بمدينة سرت، مؤكدًا أنه تم تحديد أماكن دفن جثث المصريين الأقباط فى سرت وسنبحث عنهم.
 ومن هنا رصدت بوابة أخبار اليوم، أسباب عدم مشاركة مصر في التحقيقات مع المتهمين بقتل المصريين في ليبيا.
طلب رسمي 
قال المستشار خالد القوشي الخبير القانوني، إن من حق مصر أن تقوم بإرسال طلب رسمي لوزير العدل الليبي، تطالب فيه بتسليم المتهمين بقتل الأقباط المصريين لمحكمتهم في الأراضي المصرية، لافتا إلى القانون الدولي ينص على أن من حق الدولة التي حدث فيها الواقعة أو الجريمة أن تقوم بمباشرة التحقيقات مع المتهمين.
وأشار القوشي، في تصريحات خاصة لـ»بوابة أخبار اليوم«، إلي أنه على الجهات المختصة في مصر، أن تقوم بإرسال طلب رسمي إلي النائب العام الليبي أو وزير العدل في لبيبا تطالب فيه بتسليم المتهمين وكافة التحقيقات إلي مصر لمباشرة التحقيق في القضية بعد موافقة وزير العدل الليبي، مشيرا إلي أن في حالة رفضه لتسليم المتهمين بيتم اللجوء إلي نقابة المحامين المصرية التي تقوم بمخاطبة نقابة المحامين في لبيا بحضور محامي مصري لمباشرة التحقيقات في ليبيا.
لا إجبار لليبيا
أكد العميد خالد عكاشة الخبير الأمني ومدير المركز الوطني للدراسات الأمنية، أنه لا يوجد قانون يجبر ليبيا على تسليم المتهمين لمحاكمتهم في مصر، لافتا إلي أن تسليم المتهمين بقتل المصريين يكون عن طريق العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل ودي.
وتابع عكاشة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، إلي أن ليبيا من حقها أن تقوم بالتحقيق مع المتهمين نظرا لأن الواقعة حدثت على أراضيها ثم تقوم بإخطار الجهات المصرية بشأن سير التحقيقات في القضية.