انطلاق الدورة التاسعة لقمة بريكس..

الرئيس الصيني: الإرهاب والصراعات الإقليمية يلقون بظلالهم على أمن العالم

 الرئيس الصينى تشى جين بينج
الرئيس الصينى تشى جين بينج
انطلقت فعاليات الدورة التاسعة لقمة بريكس في مدينة شيامن الصينية، وألقى الرئيس الصيني تشي جين بينج، خطابًا خلال الجلسة الافتتاحية بحضور رؤساء الدول الأعضاء  الخمسة.
وأكد بينج أن الإرهاب والصراعات الإقليمية يلقون وبظلالهم على أمن العالم، موضحًا أن تعاون المجتمع الدولي  المتمسك بمكافحة الإرهاب سيفوت الفرصة على الإرهابيين للحصول على ملاذ آمن، مطالبا الدول الأعضاء الخمسة بالتعاون الأمني فيما بينها للقضاء على هذا الخطر الكبير.
ولفت بينج إلى أن دول بريكس ملتزمة بدعم السلام  العالمي والمساهمة في النظام الأمني الدولي؛ حيث سبق وعقدت اجتماعات رفيعة المستوى بين دول بريكس، خلال الفترة الماضية بهدف خلق فرص عمل جديدة ومكافحة الإرهاب وحفظ السلام الدولي، بما يدل على عزم المجموعة تعزيز التواصل حول القضايا العالمية، وهذه الجهود تهدف إلى تعزيز التشاور والتنسيق حول القضايا الدولية والإقليمية الكبرى.
وأضاف تشي جين بينج أنه على دول بريكس العمل على الدخول في «العقد الذهبي الثاني» للتعاون، كما أن لديها مهام رئيسية يتعين عليها تحقيقها، وهي تنمية الاقتصاديات وتعزيز التعاون، قائلا: «لقد حان الوقت للإبحار بعدما ارتفع المد».
وقال: «يجب أن نتمسك بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية، ونؤيد التعددية بحزم والعمل من أجل المزيد من الديمقراطية في العلاقات الدولية».
ومن المقرر أن يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدًا، كلمتين خلال مشاركته في اجتماعات القمة؛ حيث سيلقي الرئيس كلمة خلال جلسة حوار حول الأسواق الناشئة والدول النامية بحضور رؤساء الدول الأعضاء الخمسة، وهي الصين وروسيا وجنوب أفريقيا والهند والبرازيل، وكذلك رؤساء دول غينيا والمكسيك وتايلاند وطاجيكستان والتي وجه الرئيس الصيني لهم دعوة للمشاركة في القمة كونها اقتصادات ناشئة.
كما يلقي الرئيس كلمة أخرى خلال منتدى رجال الأعمال لدول "بريكس"، والذي يحضره أكثر من 1000 رجل أعمال، كما تجرى ترتيبات لعقد لقاء بين الرئيس وعدد من رؤساء كبري الشركات الصينية العاملة في مصر.
وتشهد زيارة الرئيس السيسي عددًا من اللقاءات الثنائية على رأسها لقاء قمة مع الرئيس الصيني بينج سيتم خلالها بحث تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، والعمل على تذليل العقبات الخاصة بالاستثمارات، ورجال الأعمال في البلدين، فضلا عن لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وآخر مع رئيس وزراء الهند .