حبس ١٨ متهمًا بـ"كتائب حلوان" لمحاولتهم الهروب من سيارة الترحيلات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أمر المستشار أحمد شادوفة، مدير نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية بحبس ١٨ شخصا لاتهامهم بمحاولة الهروب ومقاومة السلطات أثناء عودتهم داخل سيارات الترحيلات عقب انتهاء إحدى جلسات محاكمتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"كتائب حلوان".
وطالبت النيابة المباحث الجنائية بسرعة ضبط المتهمين الهاربين، كما أمرت بإخلاء سبيل لواء شرطة وعقيد تابعين لمديرية أمن القاهرة، ومقدم، وضابط الترحيلات وأمين شرطة بضمان وظيفتهم.
أكد الضابط المصاب في تحقيقات النيابة أنه فوجئ بأحد المتهمين يحاول أخذ سلاحه الميري مما اضطره لإطلاق الأعيرة النارية في الهواء لإبعاد المساجين عنه إلا أنهم قاموا بمهاجمته وإطلاق الرصاص عليه وإصابته.
كانت النيابة العامة بدأت تحقيقاتها الموسعة التي استمرت أكثر من ١٢ ساعة مع المتهمين والضباط والأفراد، واستمع المستشار أحمد شادوفة، مدير نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، والمستشاران أحمد هاني، سعد الدين أبو العز، وكلاء النيابة، إلى أقوال 4 متهمين في سجن طرة؛ حيث أكدوا أنهم خططوا للهرب منذ  3 أشهر عقب فترة من سجنهم على ذمة قضية كتائب حلوان، واستنتجوا أن جميع التهم الموجهة إليهم عقوبتها الإعدام فبدأوا يتناقشون مع بعضهم البعض للتدبير لتنفيذ خطة الهرب.
وأكد المتهمون أنهم بدأوا يدرسون سيارة الترحيلات التي يتنقلون فيها كل مرة للجلسات للتخطيط للهرب؛ حتى تبين أن السيارة مكونة من صاج خفيف، وتم اكتمال الخطة عندما تمكن أحدهم من الحصول على "قطعة حديد" حال تواجده في جلسة كتائب حلوان، وقام باستخدام القطعة الحديدية في الطرق على السيارة، وكسر القفل.
كما تبين من معاينة النيابة لموقع الحادث وجود كسر في سيارة وتهشم قفل السيارة.
من جانبها أمرت النيابة بالتحفظ على سلاحي الضابط وأمين الشرطة، المستخدمين في إطلاق النار، خلال واقعة هروب المساجين من سيارة الترحيلات والتحفظ على فوارغ الطلقات، وذلك لإرسالها للمعمل الجنائي لفحصها.