لافروف: موسكو تأمل بعدم انسحاب إيران من الاتفاقية النووية

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي
  أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن موسكو تأمل بعدم انتهاك الولايات المتحدة لالتزاماتها بالاتفاقية حول البرنامج النووي الإيراني، وعدم انسحاب إيران منها.
وقال لافروف: "فيما يخص تصريحات الرئيس روحاني حول إمكانية انسحاب إيران من خطة العمل المشتركة حول تسوية الوضع حول البرنامج النووي الإيراني، فإني آمل بأن لا يحدث ذلك، كما آمل أيضاً بأن لا تنتهك الولايات المتحدة التزاماتها وفق خطة العمل المشتركة".
ووصف وزير الخارجية الروسي العقوبات الأميركية ضد طهران بأنها "غير مسؤولية"، و"تؤدي إلى تقويض توازن القوى في المنطقة"، وأكد أن أية تدابير أحادية الجانب "غير قانونية".
وقال لافروف في مؤتمر صحفي: "عندما تستعمل هذه العقوبات[من قبل الولايات المتحدة] من أجل توجيه التوازن حول مشكلة أو أخرى لصالحها، وما اعنيه هو التوازن الذي تم تحقيقه في موضوع برنامج إيران النووي، فأنا أعتقد أن هذه الإجراءات غير متسمة بالمسؤولية، ويمكنها عرقلة أو زعزعة ذلك التوازن. يجب أن لا نقوم بمثل هذه الاستفزازات، لأن الحديث يدور ليس حول المصالح الوطنية لأحد ما، ولا حول مصالح بلد ما، بل مصالح منطقة ضخمة، من مصلحتنا أن نضمن إخلاءها من الأسلحة النووية".
وأضاف لافروف، معقباً على قرار إيران زيادة تمويل برنامجها الصاروخي، بأن : "زيادة تمويل البرنامج الصاروخي الإيراني لا تخالف قرارات مجلس الأمن الدولي وهو من شؤون طهران الداخلية. وأنه لا يوجد أي حظر قانوني من مجلس الأمن الدولي بهذا الصدد".
وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد أعلن عن إمكانية انسحاب إيران من الاتفاق حول برنامجها النووي في حال واصلت الولايات المتحدة توسيع العقوبات ضد إيران. وردا على العقوبات الأميركية، وافق البرلمان الإيراني على تخصيص 520 مليون دولار لوضع برنامج صاروخي خاص بالجمهورية الإسلامية.