قبول 30 من شباب الباحثين للاستفادة من المدرسة الصيفية التدريبية بروسيا

أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا
أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أسماء المقبولين للاستفادة من المدرسة الصيفية التدريبية التاسعة التي تنظمها الأكاديمية بالتعاون مع المركز المتحد للعلوم النووية بمدينة دوبنا بروسيا الاتحادية.

فاز بالمنحة 30 من شباب الباحثين 22 من الجامعات حكومية، و4 من الجامعات الخاصة و4 من المراكز والمعاهد البحثية، وهناك 3 علي قائمة الانتظار وتمت مراعاة مطابقة الشروط في الاختيار علي مستوي جميع الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية من محافظات مصر المختلفة.

والأسماء الفائزة معلنة على الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا www.asrt.sci.eg والصفحة الرسمية للأكاديمية https://www.facebook.com/ASRT.Egypt /

وأشار البيان الصادر من الأكاديمية، إلى أنه تم تمويل أكثر من 40 مشروعاً مشتركاً بين مصر وروسيا بعد إضافة 10 مشروعات هذا العام بعد الاجتماع السنوي لتقييم مخرجات التعاون الدولي العلمي بين الأكاديمية والمعهد الذي عُقد في مارس 2017.

 

ويُضم الطلاب المتفوقون لهذه المشروعات كُل حسب تخصصه المناسب حيث يصل تمويل المشروعات إلى مائتين وخمسين ألف دولار سنوياً حيث إنه قد بلغ عدد الباحثين المصريين الذين سافروا للمشاركة في أجراء بحوث مشتركة في الفترة من نوفمبر 2009 إلى 6201 (80 عضو هيئة تدريس و باحثًا ) بينما تمت استضافة 13 أستاذا من الجانب الروسي ونُشر أكثر من 84 بحثا منشورا في أكبر المجلات والدوريات العلمية وجميع الأنشطة ممولة من الاتفاقية (ARE-JINR).

 

يُذكر أنه أعلن عن فتح باب التقدم للالتحاق بالمدرسة الصيفية بالمعهد المتحد للعلوم النووية بدوبنا في الفترة من 10سبتمبر وحتى 30 سبتمبر 2017، وتلقت الأكاديمية في حدود 250 طلبا، وبعد تطبيق معايير الاختيار تم اختيار 30 طالبا ليسافروا إلى روسيا ليتلقوا تدريبًا نظريًا وعمليًا في المجالات النووية المختلفة بأعرق المعاهد العلمية النووية بروسيا والعالم.

 

وتم توقيع الاتفاقية بين مصر ممثلة في أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمعهد المتحد للبحوث النووية في 2009 ويهتم المعهد بكل الأبحاث المتعلقة بالأبحاث النووية والمفاعلات والفيزياء النووية والحوسبة السحابية، ويتم عقد مدرسة تدريبية صيفية سنوياً في دوبنا لشباب الباحثين المصريين (حوالي20 إلى 25 باحثا + مشرف + منسق) لكل مدرسة، وتم تنفيذ 8 مدارس من قبل استفاد منها حوالي 250 باحثا.