أبرزها خفض معدلات البطالة.. نرصد أهم إنجازات وزير العمل

حسن شحاته وزبر العمل
حسن شحاته وزبر العمل

شهدت وزارة العمل، ومديرياتها العديد من الإنجازات والفعاليات خلال الفترة الماضية، أثناء تولي حسن شحاته الوزارة، «بوابة أخبار اليوم»، ترصدها في السطور التالية.

تطوير التشريعات العمالية

وفي مجال تطوير التشريعات العمالية، تم عقد  العديد من الاجتماعات للمجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل، بحضور مُمثلي أصحاب الأعمال والعمال، لبحث العديد من الملفات المُشتركة، ومنها مشروع قانون العمل، للوصول إلى قانون جديد متوازن، ويُحقق المزيد من الأمان الوظيفي للعامل، ويُشجع على الإستثمار.

اقرأ ايضا| براتب 6400 جنيه.. العمل تعلن عن 100 وظيفة شاغرة بالقطاع الخاص

خفض معدلات البطالة
وفي مجال خفض معدلات البطالة، أقامت وزارة العمل، العديد من مُلتقيات التوظيف في كافة المحافظات، والتنسيق مع شركات القطاع الخاص لتوفير احتياجاتهم من فرص العمل، وكذلك توفير فرص عمل عن طريق مكاتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة في الخارج، مما ساعد على زيادة معدلات التشغيل.

دمج  ذوي الهمم في سوق العمل

بدمج  ذوي الهمم في سوق العمل، تستمر الوزارة ومديرياتها في تنفيذ سياسة "الحصر والتدريب والتشغيل  لتوفير فرص عمل لائقة لهم.
 

مشروع" مهني 2030"

ولتطوير منظومة التدريب المهني، أطلقت الوزارة  مشروع" مهني 2030"، بهدف  الارتقاء بالمستوى المهارى للشباب الى المستوى الدولي، ليُلبي الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي والخارجي،من خلال استيعاب كافة مراكز التدريب الخاصة، ومنحها تراخيص مزاولة عمليات التدريب وفقاً لأحكام قانون العمل، ويتم اعتماد برامجها التدريبية، واعتماد المدربين، واعتماد شهادات اجتياز التدريب وفقًاً للمعايير والقياسات  الدولية المعترف بها، بهدف الوصول إلى مليون متدرب مُعتمد سنويًا.

وحدات تدريب مهني مُتنقلة

تم إطلاق 8 وحدات تدريب مهني مُتنقلة جديدة في المحافظات ،وذلك من مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتنضم إلى 27 وحدة سبق إطلاقها، تعمل في نطاق المُبادرة الرئاسية حياة كريمة، لتدريب الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل، وافتتاح "وحدة توجيه ما قبل المُغادرة"، وتطوير وحدة "خدمات المصريين بالخارج"، لتوعية المصريين الراغبين في العمل بالخارج بحقوقهم وواجباتهم قبل السفر، وقوانين العمل في الدول المُضيفة، وكذلك تقديم الخدمات بشكل لائق وكريم. 

حماية ورعاية وتشغيل العمالة
وبلغ إجمالي المبالغ المُنصرفة على الرعاية الاجتماعية والصحية لتلك الفئة المسجلة بقواعد بيانات الوزارة  خلال العام الماضي، مبلغ  812 مليون جنيه، وذلك في ملف حماية ورعاية وتشغيل العمالة، وقامت الوزارة بتقديم خدمات اجتماعية وصحية، وخدمات التشغيل، والتدريب، وقياس مستوى المهارة ، وترخيص مزاولة الحرفة ، وتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية، كما بلغ إجمالي تعويضات الوفاة  13 مليون جنيه، وقامت الوزراة خلال فترة وجيزة بإطلاق "المنصة الالكترونية للعمالة غير المنتظمة"، وبدأت التشغيل الفعلي في العديد من المحافظات، وتهدف المنصة الالكترونية إلى تقديم خدمات العمالة غير المنتظمة إلكترونياً، لتسهيل إجراءات تسجيل البيانات والمعلومات، وضمان دِقتها.

ندوات التوعية
وبلغ عدد ندوات التوعية التي تم تقديمها للتعريف بالحقوق والواجبات، والخدمات العمالية، والسلامة والصحة المهنية، منذ بداية يناير 2023 أكثر من 6 آلاف ندوة في مواقع العمل والإنتاج بالمحافظات، وتقوم الوزارة بمواصلة التفتيش على جميع المُنشأت الحكومية والخاصة، وبهدف إحكام مبادئ السلامة والصحة المهنية، للحفاظ على سلامة العاملين والألات والمُعدات وذلك لخفض مُعدلات الإصابة.

الحماية والرعاية الاجتماعية:

أنفق صندوق إعانات الطوارئ للعمال، خلال الفترة من 1 مايو 2023، وحتى الآن فيما يخص الحماية والرعاية الاجتماعية للعاملين ومساندة المنشآت المتعثرة، وذلك في إطار الدور القومي للصندوق بالوفاء بأجور العمال الذين تتعرض شركاتهم لبعض الأزمات والتحديات وتتعثر في الوفاء بأجورهم، وذلك لحين استعادة استقرارها.

تمكين المرأة اقتصاديًا

وتمكين المرأة اقتصاديًا، بتأهيلهن لسوق العمل، وإقامة مشروعات صغيرة، والتوعية بالحقوق والواجبات داخل مواقع العمل والإنتاج، كما تواصل وزارة العمل، تنفيذ خطط الانتهاء من إطلاق كافة الخدمات المُقدمة للمواطنين إلكترونيًا، وبشكل كامل، على بوابة مصر الرقمية، وذلك في إطار خطة الدولة نحو التحول الرقمي وعالم التكنولوجيا، وتماشيًا مع المتغيرات التي طرأت على سوق العمل المحلي والدولي.