صحيفة تركية ترصد 7 أسباب تؤكد تدبير «أردوغان» لمسرحية انقلاب يوليو

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان
رصدت صحيفة «الزمان» التركية 7 أسباب تؤكد أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يقف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة عليه، التي وقعت في يوليو 2016.
وبحسب الصحيفة فإن أول الأسباب الذي يدعو للشك في رواية الإعلام التركي الرسمي الموالي لأردوغان، أنه لا أحد من المقربين أو المسئولين أو الجنرالات جرح أو تضرر خلال الانقلاب ولم يتقل سوى مواطنين عزل.
أما ثاني الأسباب فهو كيف تطير طائرات الإف 16 فوق قصور أردوغان ولم تقصفها أو تصبها بأي أضرار، بالإضافة إلى أنه لا يوجد أي دليل مصور على مكان وجود رئيس الأركان ورئيس المخابرات ليلة الانقلاب، 
ويأتي أحد أهم الأسباب التي ساقتها الصحيفة التركية هو أنه إلى الآن لا أحد يعلم من الذي أعطى الأمر المباشر داخل القوات المسلحة التركية للقيام بالإنقلاب.
كما أن الحكومة التركية منعت الإعلام من الإطلاع على أية تفاصيل أو التعرض لأي أحداث من المحاكمات العساكر المعتقلين على خلفية الانقلاب.
ويأتي آخر الأسباب، وهو أنه بعد يوم واحد فقط من الانقلاب الفاشل، الذي تؤكد الصحيفة أن أردوغان يقف ورائه لتعزيز سلطاته الديكتاتورية، تم اعتقال آلاف المدنيين والموظفين وحتى ربات البيوت.
يذكر أن؛ بعد هذه الانقلاب الفاشل المزعوم تم سجن أكثر من 50 ألف شخص، وإغلاق أكثر من 139 وسيلة إعلامية، و375 منظمة وجمعية غير حكومية.