"تشريعية النواب" تبدأ نظر اتفاقية تيران وصنافير

بدأ اجتماع لجنة الشئون التشريعية والدستورية برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، وبحضور الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس، ووزير الخارجية السفير سامح شكري، وعدد من خبراء القانون الدولي والتاريخ وعدد من قيادات المجلس العسكري، وذلك لنظر اتفافية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية المعروفة بـ"تيران وصنافير".

شهدت قاعة مجلس الشورى، سابقًا، وجود أعداد كبيرة من أعضاء ائتلاف دعم مصر من بينهم رؤساء لجان برلمانية لحضور، مناقشة اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، كما شهدت القاعة وجود أعضاء تكتل "25-30".

وحرص  النائب محمد السويدي زعيم الأغلبية رئيس ائتلاف دعم مصر على لقاء نواب المعارضة بالقاعة الرئيسية بمجلس الشوري سابقا، وذلك قبل بدء جلسة نظر الاتفاقية وقد التقى السويدي مع كل من النواب أحمد طنطاوي وأسامة شرشر وخالد يوسف ودار بينهم أحاديث جانبية حول الاتفاقية ، كما حرص النائب صلاح حسب الله رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية على مصافحة النواب المعارضين للاتفاقية  وحثهم على تغيير آرائهم.

 كما حرصت النائبة غادة عجمة ممثلة المصريين بالخارج الحديث لمدة طويلة مع النواب المعارضين للاتفاقية  ، بينما رحب  المستشار بهاء أبو شقة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بكل من وزيري الخارجية ووزير مجلس النواب والمتخصصين من وزارتي الدفاع والخارجية ممن اشتركوا فى أحكام اتفاقية ترسيم الحدود.

وقال أبو شقة، إنه سيتم الاستماع الى الحلول والوصول إلى المعلومات الحقيقة حتى نكون أمام قناعة لاتخاذ قرار عملا بأحكام المادة 162 للائحة الداخلية للمجلس.


وأشار أبوشقة ، إلى أن العميد بحري أشرف رئيس شعبة المساحة البحرية سيقوم بعرض تفصيلي للاتفاقية.


كما حضر قبل إنعقاد الاجتماع بنحو 40 دقيقة  سامح شكرى وزير الخارجية حيث التقى بالدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، وذلك قبل انعقاد اللجنة التشريعية لمناقشة اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.


ورصد المحرر البرلمانى  حضور النائب ضياء داود وبحوزته ملف يضم مئات الأوراق التي تثبت مصير جزيرة "تيران وصنافير"، ومن أبرز حضور اجتماع اللجنة التشريعية، محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر، وعلاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، وطلعت السويدي.


كما حضر عدد من أعضاء القوات البحرية والقوات المسلحة لمقر قاعة مجلس الشورى سابقًا، لحضور اجتماع الللجنة التشريعية للبرلمان والمخصصة لمناقشة اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، ، كما حضر المستشار عمر مروان،  وزير شئون مجلس النواب، وعدد من الخبراء والفنين والمنخصصين والمسؤلين المصريين من وزارتى الدفاع والخارجية والجهات السيادية ممن أشتركو فى التفاوض  وصياغة أحكام الإتفاقية المعروضة


وحضر الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري، والذي أعد دراسة متكاملة تشير إلى سعودية جزيرتي تيران وصنافير، كما حضر عدد من المتخصصين في مجال القانون الدولي.


من جانبة  أكد  المستشار بهاء  أبو شقة، رئيس  اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب إلى  أن هذه الجلسة مخصصة مخصصة للإٍستماع والنقاش مع الخبراء، لن تنتهى إلى اتخاذ قرار ، مؤكدا  على الجميع أن يدرك أن مجلس النواب على ثقة كاملة  فى أنه يسعى للحقيقة المجردة وسيتمكن الجميع من الإدلاء برآيه بكل حرية وشفافية.


.


 


جاء ذلك فى  إجتماع اللجنة  اليوم الأحد، حيث يرأس الإجتماع  د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب،   للبدء فى مناقشة أتفاقية تيران وصنافير، مؤكدا على أنه بتاريح 8 إبريل2016   وقعت الحكومة المصرية فى حضور رئيس الجمهورية والملك سلمان  أتفاقية دولية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين،  وبتاريخ 1 يناير 2017أحيلت الاتفاقية إلى مجلس النواب  وتم طلب استيفاء  الأوراق  حتى أحيلت للجنة التشريعة فى العاشر من إبريل الماضى.


 


ولفت   أبو شقة إلى  إلى  أن هذه الجلسة مخصصة  مخصصة للإٍستماع والنقاش مع الخبراء، لن تنتهى إلى اتخاذ قرار ، مؤكدا على الجميع أن يدرك أن مجلس النواب على ثقة كاملة  فى أنه يسعى للحقيقة المجردة وسيتمكن  الجميع من الإدلاء برآيه بكل حرية وشفافية.