ننشر بالأرقام حجم العلاقات التجارية بين مصر وقطر خلال الفترة الأخيرة


بعد أن أعلنت 6 دول عربية، فجر اليوم الاثنين 5يونيو2017، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، لدعمها جماعات إرهابية ، قامت بوابة أخبار اليوم برصد حجم العلاقات التجارية بين مصر وقطر خلال الفترة الأخيرة.

وتعتبر قطر من الأسواق التفضيلية الأقل نموا لمصر بحسب أرقام الربع الأول من 2017 بمعدل 2.7 % وبقيمة 70.8 مليون دولار.

ووفقا لبيانات وزارة التجارة والصناعة، فإن حجم التجارة بين مصر وقطر نحو 1.8 مليار جنيه، بحسب بيانات 2014، وتصل قيمة الصادرات المصرية غير البترولية إلى قطر، لنحو 1.5 مليار جنيه.

وتأتى قطر فى المرتبة 28 من إجمالي حجم الصادرات المصرية، بقيمة 226 مليون جنيه، وصدرت مصر 12.27 صادرات غذائية بقيمة 12.27 مليون دولار.

ومن المتوقع أن يكون قطاع الصناعات الهندسية الأكثر تضررا من قطع العلاقات، نظرا لتصدره قائمة السلع المصرية المصدرة إلى قطر، حيث ارتفع حجم صادرات القطاع من 614 مليون جنيه في 2013، إلى 1.1 مليار جنيه في 2014، وهي نفس القيمة تقريبا في العام 2015.

ومن بين القطاعات المصدرة أيضا لقطر، "الملابس الجاهزة"، حيث بلغت صادراته للدوحة نحو 15 مليون جنيه، وهو الأمر ذاته بالنسبة لقطاع الأثاث، حيث يصل حجم صادرات القطاع للدوحة نحو 195 مليون جنيه، كما تستورد قطر من مصر صناعات يدوية بقيمة تصل لنحو 225 مليون جنيه.

وفي المقابل تتركز واردات مصر من قطر في قطاع الكيماويات والأسمدة، حيث استوردت مصر نحو 300 مليون جنيه.

قال الخبير الاقتصادي الدكتور معتصم الشهيدى، إن الصادرات المصرية هى الجزء الأكبر من التبادل التجارى بين البلدين، مشيرًا إلى أن  واردات مصر من قطر لا تتعدى 300 مليون جنيه، وتتمثل فى قطاعات الأسمدة والكيماويات.

وأكد الخبير الاقتصادى، فى مقابلة على "سكاى نيوز"، على أن الصادرات المصرية لقطر ترتكز على الصناعات الهندسية ووصلت قيمتها 1.2 مليار جنيه، بالإضافة إلى الصناعات اليدوية والتى وصلت قيمتها 200 مليون جنيه، فضلا عن صناعة الأثاث والتى وصلت إلى 15 مليون جنيه.

وعن تأثر الاستثمارات القطرية  فى مصر، ووضع العمالة المصرية فى قطر، قال الخبير الاقتصادى، إن الاستثمارات القطرية وصلت الى الصفر خلال الشهرين الماضيين، مبينًا أن قطر تعتبر رابع دولة عربية فى تحويلات المصريين فى الخارج، مشيرًا إلى أن قرار قطع العلاقات المصرية مع قطر، سيؤثر بشكل نسبى، ولكن يجب أن ننظر إلى الأمور بنظرة شاملة، عن كم الضرر الذى وقع على مصر خلال الفترة الماضية نتيجة التدخلات القطرية، وكم الضرر الذى من الممكن أن يقع على مصر نتيجة تأثر تحويلات المصريين.

والجدير بالذكر أن هناك 6 دول عربية أعلنت  فجر اليوم الاثنين 5يونيو 2017، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، لدعمها جماعات إرهابية، وهي: مصر، والسعودية، والإمارات، والبحرين، وليبيا، واليمن، فضلا عن جزر المالديف. وأمهلت الدول الست البعثات الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة أراضيها، معلنة إغلاق المنافذ البحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة إلى الدوحة خلال 24 ساعة، إلى جانب إمهال المقيمين والزائرين منهم مدة 14 يوما للمغادرة.