نائب وزير المالية: 370 مستثمر أبدو رغبتهم في شراء السندات المصرية

أحمد كجوك - نائب وزير المالية للسياسات المالية
أحمد كجوك - نائب وزير المالية للسياسات المالية
أكد أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، أن الطرح الأخير للسندات الدولية المصرية،  شهد طلبات شراء من قبل 370 مستثمر وصندوق استثمار أجنبى، حيث بلغت نسبة شراء صناديق الاستثمار الأوروبية 52% من قيمة السندات المصرية المصدرة بينما بلغت نسبة شراء صناديق الاستثمار الأمريكية نحو 38% .

وأوضح أحمد كجوك، قيام المستثمرين من قارة آسيا والشرق الأوسط بشراء باقى السندات المصدرة، مؤكدًا نجاح الإصدار فى جذب طلبات للشراء من قبل أكبر صناديق الاستثمار العالمية وهو أحد عناصر نجاح الإصدار.


 وأضاف نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، أن حصيلة الإصدار سيتم استخدامها لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل (2017/2018)، بالإضافة إلى سداد جزء من المديونيات الخارجية قصيرة الأجل والأعلى تكلفة على السلطات والحكومة المصرية وبما يحسن من هيكل المديونية الخارجية لمصر. 

وأشار إلي أن العائد المستحق على السندات المصرية المصدرة مؤخرا يقل عن العائد المدفوع من قبل بعض الدول الناشئة الأخرى على إصدارتها الدولية على الرغم من تمتع تلك الدول بتقييم ائتماني أفضل من قبل مؤسسات التقييم السيادية العالمية وهو ما يؤكد وجود ثقة كبيرة من قبل المستثمرين الأجانب فى مستقبل وقدرات الاقتصاد المصرى.