بوتين يبحث مع رئيس الوزراء الهنغاري توسيع محطة باكش" الكهرذرية

 بوتين
بوتين


بحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوبران، في اتصال هاتفي اليوم الجمعة، بناء وحدتين جديدتين لمحطة "باكش" الكهرذرية بمشاركة "روس آتوم" والمشاريع المشتركة في قطاع الغاز.


وجاء في بيان صدر عن المكتب الصحفي للكرملين، اليوم: " تم إيلاء اهتمام خاص لمسائل بناء وحدتين جديدتين في محطة الطاقة النووية الهنغارية "باكش" بمشاركة مؤسسة "روس أتوم" الحكومية، وكذلك المشاريع المشتركة في قطاع الغاز".


كما أشار البيان، إلى أنه "تم بحث قضايا الراهنة في العلاقات الروسية الهنغارية في سياق تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة الرئيس الروسي، إلى بودابست في الـ 2 من شباط/فبراير عام 2017.


يذكر أنه سبق ووقعت روسيا وهنغاريا في أواخر عام 2014 وثائق تخص بناء مفاعلين جديدين لمحطة "باكش" الكهرذرية الوحيدة في هنغاريا، - الخامس والسادس. وبموجب هذه الوثائق تقدم روسيا لهنغاريا قرضا تبلغ قيمته حتى 10 مليار يورو (ما بعادل نسبة 80 في المائة من تكلفة المشروع). وتتلخص المهمة الرئيسية للعمل في عام 2017 الحالي، في إعداد كل ما هو مطلوب لتنفيذ المرحلة الأساسية لبناء المفاعلين الجديدين، التي من المخطط أنها تبدأ في عام 2018.