وزير الصحة: افتتاح 9 مستشفيات خلال أسابيع..و8 معاهد فنية جديدة


 

أعلن وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين، الثلاثاء 9 مايو ، عن افتتاح 8 معاهد فنية بتخصصات جديدة خلال العام الجاري في محافظات مصر، بعيدا عن القاهرة.

جاء ذلك خلال حضور وزير ابصحة والسكان احتفال اليوم العالمي للتمريض، بمقر المعهد القومي للتدريب بالعباسية.

وأوضح وزير الصحة والسكان أن التخصصات الجديدة التي سيتم إدراجها بالمعاهد هي فني جراحة عظام وتخدير وصيدلة وفني رعاية مركزة ، بالإضافة إلى فني معمل وأشعة وبصريات.

وقال وزير الصحة والسكان إن التمريض في مصر لابد أن يعود إلى سابق عهده ويكون له الريادة في المنظومة الصحية ، ويجب من الارتقاء بمفهوم التمريض ، مؤكدا على أن مهنة التمريض لها نفس القدر والأهمية بالمنظومة الصحية مثلها مثل الأطباء البشربين والأسنان البيطريين ومختلف التخصصات.

وأضاف وزير الصحة والسكان أن الممرضة سواء كانت حاصلة على بكالوريوس أو دبلومة فهي لها نفس القدر والأهمية بالمساواة بجميع المهن الطبية، مشيرا إلى أن الطبيب لا يستطيع أن يمارس عمله نهائيا إلا بمساعدة الممرض، ويكون هو المسئول عن التحكم فى العدوى داخل غرفة العمليات وتجهيزات العمليات، لافتا إلى أن مهنة التمريض لا تقل عن مهنة الطبيب بل هي الذراع الحقيقي للعمل الطبي، ومن غيرها تهوي مهنة الطب.

وأكد وزير الصحة والسكان على أنه منذ توليه حقيبة وزارة الصحة وضع التدريب والتعليم الطبي على رأس أولويات الوزارة وخاصة التدريب التقني للتمريض لكي تواكب المهنة التكنولوجيا المتطورة ، وتستعيد المهنة مكانتها السابقة ، قائلا: " أدعم حقكم في استمرار التعليم الطبي ولن تقوم لكم قائمة إلا بالتدريب".


وتابع وزير الصحة والسكان أن الحكومة تهتم بالتمريض باعتباره أحد أعمدة التعليم الفني ، منوها إلى أن مصر بها 12 معهدا فنيا صحيا موزعين على محافظات الجمهورية ، مشيرا إلى أن قطاع التمريض من أفضل قطاعات الوزارة.


وأوضح وزير الصحة والسكان أنه تم الانتهاء من تطوير وإنشاء 31 مستشفى خلال عام فقط ، مما يعتبر إنجازا غير مسبوق بالوزارة ، منوها عن افتتاح 9  مستشفيات خلال الأسابيع القادمة دفعة واحدة لأول مرة وهم خارج نطاق القاهرة الكبرى، وذلك في إطار الاهتمام بالمحافظات الحدودية والصعيد ، فضلا عن افتتاح 8 مستشفيات أخرى بنهاية يونوة المقبل، وذلك بإجمالي 17 مستشفى .

وتابع وزير الصحة والسكان أن جميع المستشفيات المزمع افتتاحها قريبا تخضع للمواصفات العالمية من حيث التجهيزات والانشاءات، كما أنها تخضع لنظام ميكنة كامل ، قائل:ا "جميع المستشفيات الجديدة ستعتمد بشكل كبير على التمريض لأن بلدنا تتغير للأفضل".

وفي نهاية الاحتفال كرم وزير الصحة والسكان المتميزين من مديرى المستشفيات والعناصر المتميزة من هيئة التمريض بالمستشفيات على مستوى محافظات الجمهورية .