تمر اليوم الذكرى الـ 170 على ميلاد الممثلة المسرحية الأوروبية سارة برنار التي ولدت في 22 أكتوبر 1844 بباريس، بدأت حياتها المهنية في 1862 ، وقد كانت طالبة بالمدرسة الفرنسية الشهيرة في كوميدى فرانسيز.

وقد ذاعت شهرتها في جميع أنحاء أوروبا في اوائل السبعينات. وقد اكتسبت سمعة وشهرة كبيرة كممثلة درامية بعد فترة قصيرة ، وعرفت بعدها بلقب " سارة المقدسة " ، وبذلك أصبحت واحدة من أشهر الممثلات في هذه الفترة.

وبجانب تمثيلها ، فقد بدأت الاهتمام بمجال الفنون البصرية كالرسم والنحت، وعملت كموديل ، وبالإضافة إلى ذلك نشرت لها العديد من الكتب والألعاب.

وقد كان لسارة برنار تأثيرا كبيرا على الأوبرا بأعمالها،وقد كانت واحدة من اشهر السيدات في الأوبرا مثل توسكا وسالومى وذلك بتمثيلها الشخصيات المسرحية.

وقد ولدت طفلا وحيدا وذلك من خلال علاقة مع النبيل البلجيكى تشارلز جوزيف يوجين هنرى وسمت هذا الطفل باسم موريس برنار وذلك في عام 1864، ولكنها تزوجت بالأمير البولندى لجنى وعرفت باسم الأميرة ماريا جابلونوسكا بعد الزواج في الفترة من 1863-1914 ، وبعد ذلك كان واحدا من الفنانيين المحبين لها.

وكانت سارة برنار من اشهر الممثلات اللذين قاموا بتمثيل الأفلام الصامتة. وفي عام 1900 مثلت دور هاملت، ومع هذا الفيلم قد شاركت في تمثيل 8 أفلام و اثنين من السير الذاتية، وأخر فيلم قامت سارة برنار بتمثيله كان "حسناء جزيرة " في عام 1912 ، وهو فيلم عن الحياة اليومية ، وقد حصلت سارة برنار وسام "جوقة الشرف " عام 1914.

وبعد 10 سنوات من العمل أصابها بمرض خطير في عام 1915 ، وكسرت ساقيها وقد اضطرت إلى استخدام كرسي متحرك ، ومن أجل الوقوف على قدميها مرة أخرى اضطرت إلى استخدام ساق صناعية خشبية.

وتوفيت سارة برنار في 26 مارس 1932 نتيجة حادث ، ودفنت في مقبرة بير لاشيه بفرنسا.