قال اللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن مؤتمر الإحصائيين العرب يعرض نحو 135 بحثا تساهم في تحقيق التقدم للمجتمعات العربية لمواجهة الأزمات.
وأضاف الجندي أن المؤتمر الدولي الخامس للاتحاد يعقد فى القاهرة لأول مرة.
وتابع أن "إنشاء اتحاد الإحصائيين العرب كان نتيجة لإرادة للإحصائيين العرب، وأسوة بالإحصائيين في العالم للاستفادة بالخبرات في البلدان العربية وتبادل الخبرات لصالح الدول".
جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي العلمي لاتحاد الإحصائيين العرب بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تحت عنوان "دور الإحصاءات في إدارة الأزمات" ويعقد على مدار يومين تحت رعاية الدكتور أشرف السيد العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري وبحضور غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي وعصام شرف رئيس الوزراء الأسبق ورؤساء أجهزة الإحصاء العربية وممثلى المنظمات الدولية.
وأوضح الجندي أن الإحصاءات هي التي تحدث طفرة في الدولة بناء على الاعتماد على المعلومات الدقيقة والبيانات والتي يستعين بها متخذو القرار في رسم السياسات، فضلا عن متابعة تنفيذ تلك السياسيات للتأكد من تحقيق أهداف الشعوب.
وأكد أن أهداف التنمية المستدامة والتي سيتم اعتمادها في مارس القادم بالأمم المتحدة تعتبر اعترافا دوليا بأهمية الإحصائيات والتي ستنفذ على مدار 15 سنة القادم، فضلا عن قيام أجهزة الإحصاءات الوطنية بقياس تنفيذ تلك المؤشرات.
وبين أن شعار المؤتمر للإحصاء والأزمات يعتبر ارتباطا وثيقا بينهما والتي تعتبر توافر الإحصاءات يساهم في تصميم سينايوهات مواجهة الأزمات بناء على قواعد بيانات قوية تستطيع موجهة الأزمات ويبقى على متخذي القرار رسم السيناريوهات لكي تحقق الأزمات أقل الأضرار الممكنة.