لصحة المرأة.. 7 أطعمة تساعد على توازن الهرمونات في الجسم

أطعمة تساعد على توازن الهرمونات في الجسم
أطعمة تساعد على توازن الهرمونات في الجسم

الهرمونات عبارة عن مواد كيميائية تدخل مجرى الدم وتنظم عددًا من وظائف الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي والنمو والتكاثر والجوع وحتى العواطف، والمزاج، وقد تساعدك العديد من عوامل نمط الحياة الصحي في الحفاظ على التوازن الهرموني.

ويعد تناول بعض المواد الغذائية يمكن أن يخل بتوازن الصحة الهرمونية لديك، وذلك لأن بعض الأطعمة يمكن أن توفر العناصر الغذائية اللازمة لإنتاج الهرمون الطبيعي.على سبيل المثال، يمكن للسكريات المكررة، والأطعمة المصنعة، والإفراط في الكافيين، ومنتجات الألبان والدهون المتحولة أن تعطل وظيفة الهرمونات عن طريق تعزيز الالتهاب والتأثيرعلى حساسية الأنسولين.ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تعيد التوازن الهرموني أيضًا.

اقرأ أيضا : لموازنة الهرمونات.. 4 تغييرات في روتينك

وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك أفضل الأطعمة لموازنة الهرمونات لدى النساء:


الخضروات الصليبية


الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط واللفت غنية بالمواد الكيميائية النباتية التي تساعد على تنظيم مستويات هرمون الاستروجين، كما تحتوي على إندول 3-كاربينول، الذي يعزز وظائف الكبد ويساعد على التخلص من الهرمونات الضارة.


الخضروات الورقية

الخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت والكرنب مليئة بالألياف والفيتامينات، والمعادن، كما أنها تساعد على تنظيم مستويات هرمون الاستروجين ودعم التوازن الهرموني العام، كما أنها غنية أيضًا بمضادات الأكسدة، مما يساعد على تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي.


بذور الكتان


بذور الكتان هي مصدر غني للأحماض الدهنية أوميجا 3 والألياف والتي تساعد على توازن مستويات هرمون الاستروجين ودعم إنتاج الهرمون، كما توفر بذور الكتان أيضًا الدهون الصحية ومضادات الأكسدة، مما يجعلها إضافة مغذية للنظام الغذائي النباتي.


التوت

التوت غني بمضادات الأكسدة والألياف، إذ يساعد في تنظيم مستويات هرمون البروجسترون ودعم التوازن الهرموني العام، كما أن التوت منخفض السعرات الحرارية وعالي العناصر الغذائية، مما يجعله وجبة خفيفة صحية للنباتيين.


البيض

البيض غني بالتغذية، فهي مليئة بالفيتامينات والمعادن، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي عينيك، بالإضافة إلى تركيز عالٍ من الكولين، وهو أحد مكونات الدماغ التي لا يحصل عليها كثير من الناس بما يكفي، وتساهم الدهون المفيدة الموجودة في البيض في توازن الهرمونات.


الأفوكادو


الأفوكادو هي ثمرة مغذية تعزز القوة والطاقة في الجسم، حيث تجعل من السهل تحقيق التوازن الهرموني، كما يتمتع الأفوكادو بقدرة متأصلة على امتصاص العناصر الغذائية، وخفض مستويات الكوليسترول، وتعزيز فقدان الوزن.

كما يتمتع الأفوكادو أيضًا بتأثيرات مضادة للالتهابات، فهو يعمل على استقرار مستوى الجلوكوز ويساعد على توازن مستويات الهرمونات.


الفواكه المجففة


تعد الفواكه المجففة مثل اللوز وعين الجمل مصدرًا رائعًا للدهون الصحية والألياف والبروتينات التي تعمل على موازنة الهرمونات، فهي توفر وجبة خفيفة سهلة وسريعة تساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم وخفض مستويات الأنسولين وتنظيم الهرمونات.