كندا تطيح بتشيلي وتنتزع تأهلا تاريخيا في كوبا أمريكا

كندا وتشيلي
كندا وتشيلي

حقق منتخب كندا تأهلا تاريخيا لدور ال8 من بطولة كوبا أمريكا، المقامة حاليا في الولايات المتحدة.

واقتنص منتخب كندا تعادلا سلبيا بطعم الفوز أمام تشيلي، مساء أمس السبت بالتوقيت المحلي (صباح اليوم الأحد بتوقيت جرينتش)، في الجولة الثالثة (الأخيرة) بالمجموعة الأولى من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية.

وكان يكفي منتخب كندا تحقيق التعادل من أجل بلوغ الأدوار الإقصائية في البطولة، التي يشارك فيها للمرة الأولى.

فيما كان يتعين على المنتخب التشيلي حصد النقاط الثلاث من أجل المضي قدما في البطولة، التي توج بها عامي 2015 و2016، لكنه ودعها مبكرا.

وعجز المنتخبان عن هز الشباك على مدار شوطي المباراة، بعدما تبارى لاعبوهما في إضاعة جميع الفرص التي سنحت لهم، ليكتفي كل فريق بالحصول على نقطة التعادل.

وبدا واضحا تأثر منتخب تشيلي بالنقص العددي، بعدما اضطر للعب ب10 لاعبين من الدقيقة 27، عقب طرد لاعبه جابرييل سوازو، لحصوله على الإنذار الثاني.


بتلك النتيجة، رفع منتخب كندا رصيده إلى 4 نقاط في المركز الثاني، بفارق 5 نقاط خلف منتخب الأرجنتين (المتصدر)، فيما أصبح في جعبة تشيلي نقطتين فقط في المركز الثالث، ليودع البطولة مبكرا.

وكان منتخب كندا استهل مشواره في البطولة بالخسارة صفر / 2 أمام الأرجنتين في المباراة الافتتاحية للمسابقة، قبل أن يتغلب 1 / صفر على بيرو بالجولة الثانية.

في المقابل، تعادل منتخب تشيلي بدون أهداف مع بيرو في الجولة الأولى، ثم خسر صفر / 1 أمام الأرجنتين في الجولة الثانية، ليفشل في تحقيق أي فوز خلال مشواره بتلك النسخة.

وضرب منتخب كندا، الذي بات أول منتخبات اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف) صعودا لمرحلة خروج المغلوب في النسخة الحالية، موعدا في دور الثمانية مع متصدر ترتيب المجموعة الثانية، التي تضم منتخبات فنزويلا والإكوادور والمكسيك وجامايكا.

وبدأت المباراة بهجوم من جانب المنتخب التشيلي، الذي حاول تسجيل هدف مبكر يريح به أعصاب لاعبيه ولكن دون جدوى.

وأضاع فيكتور دافيلا فرصة محققة لافتتاح التسجيل لمصلحة تشيلي في الدقيقة 20، حينما تلقى تمريرة عرضية من جهة اليسار، ليهيأ الكرة لنفسه ويسدد من خارج منطقة الجزاء، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر.


وأضاع دافيلا فرصة أخرى لتشيلي في الدقيقة 22، حيث تهيأت أمامه الكرة ليسدد على حدود المنطقة، لكنه الكرة ذهبت إلى ركلة مرمى، ليرد منتخب كندا بفرصة محققة في الدقيقة 25 عن طريق سايل لارين، الذي سدد من داخل المنطقة لكن تصويبته لم تكن متقنة.

وازدادت الأمور صعوبة على منتخب تشيلي، بعدما اضطر للعب بعشرة لاعبين عقب طرد جابرييل سوازو لحصوله على الإنذار الثاني في الدقيقة 27.

ورغم النقص العددي، واصل منتخب تشيلي نشاطه الهجومي، وحصل على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 37، نفذها مارسيلينو نونيز، لكنه وضع الكرة في أحضان ماكسيم كريبو، حارس مرمى منتخب كندا.

وطالب لاعبو كندا بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة التالية، بعدما اصطدم جابرييل أرياس مع جوناثان دافيد داخل منطقة الجزاء، لكن حكم اللقاء أشار لاستمرار اللعب.

وأهدر نونيز فرصة أخرى في الدقيقة 41، حينما تابع تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، أبعدها أرياس بقبضة يده، لتصل الكرة إليه ويسدد من داخل المنطقة، لكن الحارس تصدى للكرة، لينتهي الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف.

بدأ الشوط الثاني بهجوم من جانب منتخب تشيلي، ونفذ أليكسيس سانشيز ركنية من الناحية اليسرى في الدقيقة 47، ليسدد إيجور ليشنوفسكي ضربة رأس، غير أن كريبو كان في الموعد.


وطالب لاعبو كندا باحتساب ركلة جزاء في الدقيقة 53، بعدما لمست الكرة يد المدافع التشيلي جييرمو ماريبان داخل المنطقة، لكن الحكم أشار لمواصلة اللعب.

هدأ إيقاع المباراة تماما دون مبرر، حيث امتلك لاعبو كندا الكرة في أغلب الفترات، ولكن افتقدت هجماتهم للفاعلية في اللمسة الأخيرة، قبل أن يهدر تاجون بوكانان فرصة محققة للكنديين في الدقيقة 84، عندما تلقى تمريرة أمامية ليجد نفسه في وضع انفراد، لكنه سدد دون تركيز ويضع الكرة في جسد أرياس، الذي خرج من مرماه لملاقاته.

وشهدت الدقائق الأخيرة قمة الإثارة بعدما شدد منتخب تشيلي هجماته، أملا في خطف هدف الفوز والتأهل لدور الثمانية، ولكن باءت محاولات لاعبيه بالفشل في ظل التمركز الدفاعي الجيد للاعبي منتخب كندا، ليطلق حكم المباراة صافرة النهاية معلنا التعادل بدون أهداف بين المنتخبين.