الصين تُصبح أول دولة تجلب صخورًا من القمر للأرض | فيديو

الصين تجلب صخور من القمر
الصين تجلب صخور من القمر

أعاد مسبار صيني يحمل أول عينات قمرية تم جمعها من الجانب البعيد من القمر إلى الأرض يوم الثلاثاء، حسبما أفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية CCTV.

اقرأ ايضا     رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: الشباب أكثر المستهدفين بالشائعات لأنهم حماة الوطن

لماذا هذا مهم؟


يُعد هذا الإنجاز أولاً تاريخياً في استكشاف الفضاء لبرنامج الصين القمري، الذي حقق عدة إنجازات بارزة منذ إطلاقه في عام 2007. العينات، التي جمعها المستكشف القمري الروبوتي Chang'e 6 من حوض أبولو - وهو فوهة تصادم هائلة في نصف الكرة الجنوبي للقمر - قد تساعد العلماء على فهم كيفية تشكل الجار الأقرب للأرض قبل نحو 4.5 مليار سنة.

السياق


تم إطلاق Chang'e 6 على متن صاروخ Long March 5 من مركز إطلاق الأقمار الصناعية في ونشانغ في مايو، وهبط داخل الحوض في الأول من يونيو. جمع المستكشف العينات باستخدام مغرفة ومثقاب من عمق يصل إلى مترين تحت سطح القمر، قبل أن يرتبط بمركبة العودة التي نقلت الصخور والتربة إلى الأرض. استغرقت المهمة 53 يومًا.

الصورة الكبيرة

تأتي هذه المهمة بعد أن أكملت Chang'e 4 في عام 2019 أول هبوط في النصف الكروي من القمر الذي يواجه بعيدًا عن الأرض. قامت Chang'e 5 في عام 2020 بأول مهمة لإعادة عينات قمرية إلى الأرض في تاريخ الصين.

الولايات المتحدة والصين في سباق لتكونا الأولى في إقامة موطئ قدم على القمر، وكلا البلدين يعتزمان محاولة هبوط مأهول على القمر قبل نهاية العقد.