البطيخ الأبرز.. 7 فواكه يجب تجنب تناولها على الريق

فواكه يجب تجنب تناولها على الريق
فواكه يجب تجنب تناولها على الريق

تعتبر الفواكه بلا شك واحدة من أكثر الأطعمة الصحية والمغذية التي يجب تضمينها في نظام الصباح. ووفقًا لخبراء الصحة، فإن بدء اليوم بالفواكه يعد أمرًا رائعًا للصحة لأنه يمنح جسمك تغذية وافرة ليظل لائقًا ونشطًا طوال اليوم.

ومع ذلك، فإن تناول الفواكه الحمضية على معدة فارغة يمكن أن تسبب ارتجاعًا حمضيًا أو إزعاجًا في الجهاز الهضمي وإبطاء عملية التمثيل الغذائي عند تناولها على معدة فارغة، كما أنها قد تهيج بطانة المعدة، خاصة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من حساسية المعدة أو مشاكل الارتجاع الحمضي.

 

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك بعض الفواكه يجب تجنب تناولها على الريق من أبرزها:

اقرأ أيضا:أفضل 6 فواكه قليلة السكر تحمي من أمراض مزمنة

الطماطم

غالبًا ما تستخدم الطماطم كخضروات، فهي حمضية ويمكن أن تسبب الحموضة وحرقة المعدة عند تناولها على معدة فارغة، خاصة نيئة أو بكميات كبيرة.

 

الأناناس

يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو إنزيم يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل اضطراب المعدة أو الإسهال إذا تم تناوله على معدة فارغة، ومن الأفضل تناوله بعد الأكل أو مع الأطعمة الأخرى.

 

الموز

في حين أن الموز جيد التحمل بشكل عام، إلا أن بعض الناس قد يتعرضون له الانتفاخ أو عدم الراحة عند تناولها على معدة فارغة بسبب محتواها العالي من المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما قد يخل بتوازن الإلكتروليت.

 

البطيخ

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء ويمكن أن يسبب الانتفاخ أو عدم الراحة عند تناوله على معدة فارغة، خاصة بكميات كبيرة، ومن الأفضل الاستمتاع بها كجزء من وجبة متوازنة أو وجبة خفيفة.

 

التفاح

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان ويمكن أن يسبب الانتفاخ أو الغازات عند تناوله على معدة فارغة، خاصة إذا تم تناوله مع قشرته السليمة. ومن الأفضل تناولها بعد الوجبات أو كجزء من وجبة خفيفة متوازنة.

 

العنب

يحتوي العنب على سكريات طبيعية ومحتوى عالي من الماء، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ أو عدم الراحة إذا تم تناوله على معدة فارغة، ومن الأفضل استهلاكها مع الأطعمة الأخرى للمساعدة على الهضم.

 

التوت

يعتبر التوت مثل الفراولة والتوت الأزرق آمنًا بشكل عام لتناوله على معدة فارغة بكميات صغيرة. ومع ذلك، فإن محتواها العالي من الألياف قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ أو الإسهال لدى بعض الأفراد، خاصة إذا تم تناولها بكميات كبيرة.