لتجنب الإسهال.. تعرف على الكمية المسموح تناولها من البطيخ

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد يعاني البعض من الإسهال بعد تناول البطيخ، ممّا يجعلهم يتساءلون: هل البطيخ يسبب الإسهال؟

يتميز البطيخ باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة لمضادات الأكسدة، الإجابة بشكل مختصر هي نعم، فالإسهال هو أحد الأعراض الجانبية الشائعة لحدوثه عند تناول البطيخ بكميات كبيرة، حيث قد يؤدي ذلك لحدوث العديد من المشكلات الهضمية.

مثل:
الإسهال، والانتفاخ، والغازات.  

أسباب حدوث الإسهال بعد تناول البطيخ :

احتواؤه على نسبة عالية من السوربيتول (Sorbitol)

للإحتواء البطيخ على نسبة عالية من السوربيتول، وهو سكر طبيعي يحفز حدوث الإسهال والغازات.

تلوثه ببكتيريا السالمونيلا

صدرت تحذيرات عديدة تتعلق بخطر تناول البطيخ المقطّع مسبقًا، حيث إنه قد يكون ملوثًا ببكتيريا السالمونيلا المرتبطة بحالات التسمم الغذائي والتي تؤدي لظهور الأعراض الآتية:

آلام في المعدة.

ارتفاع الحرارة.

إسهال شديد.



اقرأ أيضًا| الانتفاخ خلال فصل الصيف.. علاجات منزلية بسيطة لعلاجها

احتواؤه على الليكوبين (Lycopene)

يعتبر الليكوبين من مضادات الأكسدة، ويعمل على الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: السكري، وارتفاع الكوليسترول بالدم، وهشاشة العظام وهو المسؤول عن منح البطيخ لونه الزاهي، ولكن بسبب وجوده بنسب عالية في البطيخ فإنه قد يسبب حدوث الإسهال.

ما الكمية المسموح تناولها من البطيخ؟

بعد تعرفت معنا على إجابة السؤال: "هل البطيخ يسبب الإسهال؟" فربما قد تساءلت عن الكمية المسموح تناولها من البطيخ دون التسبب بحدوث الإسهال، وهنا عليك معرفة أنها تقدر بحوالي 300 غرام من البطيخ.

كيفية الوقاية من الإسهال الناتج عن تناول البطيخ

تناول البطيخ بكميات معتدلة وعدم الإكثار منه.

تجنُّب شراء البطيخ الذي تم قطعه مسبقًا، والحرص على شراء البطيخ الكامل.

القيام بغسل البطيخ جيدّا قبل القيام بتقطيعه وتناوله.

طرق منزلية لعلاج الإسهال:

شرب كميات كافية من السوائل 

من المهم شرب كميات كبيرة من السوائل، مثل: الماء، والشوربات، والعصائر لتعويض الماء المفقود بسبب الإسهال، وبالمقابل يجب تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين، مثل: القهوة، والشاي.

إضافة الأطعمة شبه الصلبة

من أجل المساعدة في علاج الإسهال وعودة حركة الأمعاء لديك لطبيعتها فإنه من المفيد إضافة بعض الأطعمة شبه الصلبة وقليلة الألياف بشكل تدريجي لنظامك الغذائي، مثل: التوست، والبيض، والأرز، والدجاج بشكل تدريجي، حيث تساعد في تقليل أعراض الإسهال بشكل ملحوظ.

تجنب تناول بعض الأطعمة

لعلاج الإسهال ينصح بتجنب تناول بعض الأطعمة لعدة أيام، والتي تشمل: منتجات الألبان، والأطعمة كثيرة الدهون، والأطعمة عالية المحتوى من الألياف، والأطعمة كثيرة التوابل.