احذر.. 7 أطعمة تدمر الكلى تجنبها

أطعمة يمكن أن تدمر الكلى بصمت
أطعمة يمكن أن تدمر الكلى بصمت

الكلى هي واحدة من أهم أعضاء الجسم التي تقوم بتصفية النفايات والسوائل الزائدة من الدم، وهو أمر ضروري للصحة العامة، ومع ذلك، هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساهم بصمت في تلف الكلى مع مرور الوقت.

وبحسب ماذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك بعض الأطعمة التى قد تقلل من كفاءة الكلى وتؤدي إلى تلفها مع مرور الوقت.

اقرأ أيضا:لصحة الكلى.. تعرف على فوائد شرب الماء؟

الأطعمة المصنعة:

الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من إضافات الصوديوم والفوسفور، والوجبات الخفيفة المعبأة، والحساء المعلب يمكن أن تؤدي إلى إجهاد الكلى، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الصوديوم إلى رفع ضغط الدم ويؤدي إلى تلف الكلى مع مرور الوقت.

المشروبات الغازية

المشروبات السكرية، مثل العصائر والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة هي بعض المشروبات الصيفية التي يتم تناولها بشكل شائع، وهذه المشروبات محملة بالفركتوز وحمض الفوسفوريك، ويمكن أن تزيد من خطر حصوات الكلى وتؤثر على وظائف الكلى إذا تم تناولها بشكل مفرط.

اللحوم الحمراء:

يمكن أن يؤدي استهلاك كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، مثل لحم البقر والضأن، إلى إرهاق الكلى بسبب محتواها العالي من البروتين والدهون، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة النفايات الأيضية والضغط على وظائف الكلى.

أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم:

يمكن أن تساهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم بشكل طبيعي، مثل المخللات والزيتون والمكسرات المملحة، بالإضافة إلى تلك المحضرة بالملح الزائد أثناء الطهي أو المعالجة، في ارتفاع ضغط الدم وتلف الكلى بمرور الوقت.

الكافيين:

في حين أن تناول الكافيين المعتدل آمن بشكل عام، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى الجفاف وزيادة ضغط الدم، مما قد يضر بوظائف الكلى، وهذا يشمل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة وبعض أنواع الشاي.

المحليات الصناعية

تشير بعض الدراسات إلى أن المحليات الصناعية، مثل الأسبارتام والسكارين قد تؤثر سلبًا على وظائف الكلى بمرور الوقت، وتوجد هذه المحليات عادة في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية والوجبات الخفيفة الخالية من السكر وبعض الأطعمة المصنعة.

أطعمة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم:

في حين أن البوتاسيوم ضروري لوظيفة الأعصاب والعضلات، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون ضارًا لأولئك الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى، ويجب الإعتدال في تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الموز والبرتقال والبطاطس، في مثل هذه الحالات.