كيف تتخلص من رائحة القدم الكريهة ؟

رائحة القدم الكريهة
رائحة القدم الكريهة

تعد رائحة القدم الكريهة أمراً طبيعياً، خصوصاً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يتعرقون كثيراً نتيجة ممارسة الرياضة أو يتعرضون للطقس الحار أو الأحذية التي لا تتنفس، لذا قد يكون تكثيف العناية بالقدم هو كل ما يحتاجه الشخص للتخلص من الرائحة، لكن الأمر ليس بهذه البساطة.

وفي هذا الصدد، قال أطباء الأقدام: « من أسباب رائحة القدم الكريهة «التعرق»، وهو المصطلح التقني لرائحة القدمين الكريهة ورائحة الجسم العامة، فمن المحتمل أن يكون العرق والبكتيريا هما السبب في ذلك».



اقرأ أيضًا| «ابعدي عنها قبل الامتحانات».. أضرار أدوية تنشيط الذاكرة

وأضاف الأطباء: «تساعد الغدد العرقية على تنظيم درجة حرارة الجسم ويوجد مزيد منها في أماكن مثل الإبطين، والكفين، وباطن القدمين».



هذا و تتغذى البكتيريا على العرق وتنتج أحماضاً يمكن أن تجعل رائحة القدمين مثل الجبن أو الكبريت أو الخل.

أحذية وجوارب مصنوعة من أقمشة صناعية:

وتزيد الأحذية والجوارب المصنوعة من مواد غير طبيعية «اصطناعية» من كمية العرق المفرز في القدمين، وتمنع التبخرأوالامتصاص الفعال للعرق، وهنا تبقى القدم رطبة وتشكل أرضية خصبة للبكتيريا.



لتجنب الروائح الكريهة في القدمين يوصى بالآتي:

- ارتداء الجوارب المصنوعة من الأقمشة التي يتبخر من خلالها العرق.

- تغيير الجوارب مرتين في اليوم.

- ارتداء الأحذية ذات التهوية الجيدة وتجنب الأحذية المغلقة.

كيف يمكنك التخلص من الرائحة؟

- المحافظة على نظافة القدمين

- تجربة مضاد التعرق

- تغيير الجوارب والأحذية

- تطهير الحذاء

متى يحين الوقت لزيارة الطبيب؟

إذا استمرت رائحة القدم الكريهة لدى شخص ما بعد بضعة أسابيع من العناية الدقيقة بالقدمين، وقال الأطباء إن التغيرات المرئية في الجلد مثل: الطفح الجلدي أوالفجوات الصغيرة أو التقشر المستمر أو الحكة هي أيضاً علامات توجب زيارة الطبيب الذي يمكنه تشخيص حالات الجلد أو الأظافر الأخرى المسببة للرائحة.