عاجل

في حالة وجود جسم غريب في حلق طفلك.. ماذا عليك فعله؟

في حالة وجود جسم غريب في حلق طفلك
في حالة وجود جسم غريب في حلق طفلك

من المعروف أن الأطفال فضوليون بطبيعتهم، وفي بعض الأحيان قد يعرضهم فضولهم للخطر، إذ غالبًا ما يضع الأطفال الصغار أشياء صغيرة في أفواههم مما قد يعرضهم لخطر الاختناق.

في حين أن معظم الأجسام المبتلعة تمر بأمان عبر الجهاز الهضمي، إلا أن بعضها يمكن أن يعلق ويسبب مشاكل خطيرة، كالآتي:

ابتلاع الأشياء الحادة، مثل دبابيس الأمان أو البراغي، يمكن أن يسبب ثقوبًا وإصابات في جميع أنحاء الجهاز الهضمي أو القصبة الهوائية، مما يتطلب ذلك عناية طبية فورية، أما بطاريات الأزرار، الموجودة بشكل متكرر في الألعاب، خطيرة بشكل خاص، إذ يمكن لطبيعتها المسببة للتآكل أن تحرق أنبوب الطعام ويمكن أن يؤدي التأخر في إزالتها إلى تشكيل ثقب في أنبوب الطعام، مما قد يتطلب معالجة مكثفة.

وحسب ما جاء بصحيفة تايمز اوف إنديا، فيجب اتباع الآتي عند حدوث تلك الحالات:-

•طلب الرعاية الطبية: حتى لو تحسن الطفل بعد سعله للشئ الذي تم ابتلاعه، إذ يمكن للطبيب التأكد من مرور الجسم بالكامل والتحقق من أي إصابات محتملة.

•المساعدات السريعة عند ابتلاع البطاريات الزرية: البطاريات الزرية خطيرة بشكل خاص ويمكن أن تسبب تلفًا سريعًا للأنسجة خلال ساعات من ابتلاعها، لذلك تعتبر الإزالة المبكرة (من الأفضل خلال 4 ساعات) أمرًا مهمًا لمنع حدوث مضاعفات خطيرة.

و هناك ما لا ينبغي القيام به، كالآتي:

* إعطاء المسهلات: لن تساعد المسهلات على تمرير الجسم وقد تسبب عدم الراحة للطفل.

* تحفيز القيء: يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الوضع عن طريق دفع الجسم إلى الأسفل أو التسبب في استنشاق القيء إلى الرئتين.

* تقديم الطعام أو الشراب: إذا كان الطفل يعاني من أعراض الاختناق، فيجب انتظار التقييم الطبي قبل تقديم أي شيء عن طريق الفم.