أكل شم النسيم.. «مش كله فسيخ»

الملوحة معشوقة قبلي| السردين سيد الموقف ببحري.. الأنشوجة والبكالا في القناة.. والرنجة ضيف كل الموائد

مأكولات شم النسيم في المحافظات
مأكولات شم النسيم في المحافظات

من اهم مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم، المأكولات التي أبدع وتفنن بها الشعب المصري على امتداد ارضه واتساعها، ويخطئ من يعتقد ان الفسيخ والرنجة هما نجم الاحتفال على مائدة غداء الربيع والتي تختلف إحتفالاته من محافظة لأخري، طبقا للعادات والتقاليد والموروثات التي تربى ونشأ عليها الأجيال من مئات السنين.

« الأخبار» من خلال مراسليها في مختلف المحافظات وعدسات مصوريها رصدت الاختلاف بين كل مدينة وأخرى فى طرق الطعام المقدم للاسر، فتجد أن أهالى الجنوب يفضلون الملوحة المصنوعة من أسماك النيل، بينما يعشق أهالى الوجه البحرى الفسيخ والسردين والرنجة إلا ان إهل القناة لهم رأى آخر فابتدعوا الأسماك المجففة مثل البكالا والانشوجة. وتختلف طرق حفظ السمك في مصر باختلاف المكان وطبيعة مصدر الأسماك سواء كانت نيلية أو بحرية.

بينما تجد محافظات أخرى تفضل الأسماك الطازجة مثل شمال سيناء، واخرى تميل الى تناول اللحوم والاكلات المصرية عن تناول المأكولات البحرية، الا أن ما يميز المصريين فى هذا اليوم المميز أن الجميع بجانب وجبة الغداء يتناولون منذ الصباح المقبلات والتسالي التي يبدعون فى اعدادها بالمنزل.

◄ الشواطىء كاملة العدد.. أعلى إشغال فى الغردقة.. والأجانب يحتفلون بـ «الفصح»

رفعت شواطئ الغردقة شعار كامل العدد بالتزامن مع احتفالات أعياد الربيع وشم النسيم. شهدت الشواطئ إقبالا كبيرا من المصريين والأجانب وسط إجراءات التأمين، وتأتى الغردقة فى مقدمة الوجهات السياحية وسجل مطارا الغردقة ومرسى علم زيادة فى حركة الوصول والاشغالات بالقرى السياحية.

واكد علاء الدين محمود مدير فندق بالبحر الاحمر أن الغردقة شهدت ارتفاعا ملحوظا فى نسبة الاشغالات من السياحة الاجنبية والداخلية تزامنا مع احتفالات أعياد الربيع وشم النسيم وأن الحجوزات المؤكدة تتراوح ما بين 80 إلى 95 % مع استقبال الغردقة لسائحين من نحو 25 جنسية مختلفة وانها أصبحت تعد أبرز الوجهات للسائحين البولنديين والرومان والالمان لقضاء احتفالات أعياد الربيع.

واشار شريف طاهر مدير أحد فنادق الغردقة أن الفنادق تقدم برامج ترفيهية على مدار اليوم بالاضافة الى الاكلات المعبرة عن أجواء شم النسيم وأعياد الربيع من رنجة وفسيخ والحلويات مع تقديم العروض الفنية الخاصة بفرق الترفيه بالفندق. يحتفل السائحون من مختلف الجنسيات بفنادق مرسى علم والغردقة بالبحر الاحمر، حيث قدمت الفنادق المأكولات الخاصة بعيد الفصح والبيض الملون على البوفيه الرئيسى للمطاعم وسط تبادل التهانى بين السائحين الأجانب والعاملين بالفنادق.

واكد الشيف محمد عبد الحميد أن هناك احتفالات خاصة بعيد شم النسيم بمشاركة عدد من السائحين الأجانب من نزلاء الفنادق من مختلف الجنسيات الأوربية من بولندا والتشيك والمانيا ورومانيا وسويسرا مع انتشار الورود فى طرقات الفنادق واكتسى البوفية بمأكولات العيد مثل الاسماك المملحة بأنواعها والاسماك المدخنة، مع البصل الاخضر والليمون والبيض الملون بأنواعه والترمس والحمص والملانة وحفلات رقص على أنغام الموسيقى الأوربية والموسيقى الهادئة على أضواء الشموع وسط سعادةً وبهجة للسائحين المشاركين والذين حرصوا على التقاط الصور التذكارية ونشرها على صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

من ناحية أخرى قام اللواء ايهاب رشاد رئيس مدينة القصير بتفعيل غرفة العمليات الفرعية لمتابعة احتفالات يوم شم النسيم وأعياد الربيع. تم توفير جميع الخدمات الأساسية بما فى ذلك الجهات الأمنية والمرورية ومرافق الإسعاف والمنقذين.

وفى أسيوط ومع بداية الساعات الأولى لشروق شمس يوم شم النسيم خرجت الأسر الاسيوطية للتنزه والاستمتاع بجو الربيع وتناول الوجبات التى أعدت مسبقاً للاحتفال، كما تبدأ الرحلات النيلية على ضفاف النيل ومن الغرب إلى جزر الشرق والتى تمتلئ بالمزارع والبساتين للاستمتاع بمشهد الزراعات الخضراء والجو النقي.

وتحولت مدينة أسيوط الجديدة إلى قبلة لأغلب المحتفلين بشم النسيم لكونها ذات مساحة كبيرة وبها مساحات خضراء بين العمارات كما أن جوها جميل وبها متنزهات عامة فى الشوارع مع استراحات وأماكن جلوس وجناين بين العمارات مما جعل الكثيرين يتوجه إليها للاستمتاع فى ذلك اليوم بعيداً عن زحام المدينة. وفى مركز أسيوط تستقبل الحديقة الدولية ما يزيد عن خمسة آلاف مواطن من قرى المركز لكونها حديقة ضخمة ورمزية فى أسعارها. وفى مركز أبوتيج

توجد حديقة الحيوان والتى تقع على الضفة الغربية للنيل يذهب المواطنون إليها للاستجمام، كما فتحت الأندية الاجتماعية أبوابها منذ التاسعة صباحاً، وكذلك حديقة الفردوس.
وفى محافظة السويس شهدت شاليهات بورتوفيق نسبة إشغال 100% خلال يوم شم النسيم وقضت الأسر ليلة شم النسيم على شاطئ خليج السويس، واستمتعوا بمياه الخليج ، وكانت إدارة الشاليهات انتهت من الاستعداد لاستقبال المصطافين بشم النسيم مع بداية الموسم الجديد، وجرى حجز الشاليهات قبل شم النسيم بأيام، وقال شعبان حمدان مدير مشروع الشاليهات والشواطئ إن مشروع الشاليهات يضم 46 وحدة ، وأوضح ان أسعار استئجار الشاليهات مناسبة لجميع الأسر، حيث تبلغ تكلفة استئجار الشاليه الصغير 750 جنيها، والدوبل 1000 جنيه، والعائلى 1250 جنيها، وكلها بإطلالة مباشرة على البحر.

وفى البحيرة احتفل الآلاف من ألاهالى بأعياد الربيع وشم النسيم فى الحدائق العامة والمتنزهات وعلى شاطئ النيل برشيد وسط فرحة عارمة، وخرج أهالى القرى والمراكز المطلة على فرع رشيد بمراكز إيتاى البارود وشبراخيت والمحمودية ورشيد منذ الصباح الباكر للاحتفال بشم النسيم وسط الزراعات.cv 

◄ حدائق المنوفية مجانًا.. الأطفال يستمتعون.. والملاهى فى كل مكان

إقبال على الحدائق العامة فى كل محافظات مصر وربوعها منذ الصباح الباكر، واصطحب الاهالى أطفالهم وخرجوا الى المتنزهات العامة للاحتفال بأعياد الربيع.
فى الدقهلية أكد المحاسب أحمد عبد العظيم رئيس حى غرب المنصورة أنه تم تكثيف تواجد عمال الحدائق بالحى وعمل نوبتجيات للتواجد على مدار اليوم لتلبية احتياجات المواطنين الذين يتوافدون على حديقة شجرة الدر، وأضاف أنه تم بالتوازى تكثيف خدمات النظافة على شاطئ النيل بالمنصورة حيث تتواجد أعداد كبيرة من المواطنين على مدار اليوم.
كما احتفلت مستشفى الأطفال بجامعة المنصورة، وأقيم الاحتفال بحديقة المستشفى وتم إعداد وجبات خاصة للأطفال المحتجزين بمختلف أقسام المستشفى، مساهمة منهم للتخفيف عن الأطفال ومشاركتهم الاحتفالات رغم ظروف مرضهم، وضمت الوجبات المخصصة لأطفال المستشفى الجامعى البيض الملون الذى حرصوا على تلوينه وإضفاء لمسات جمالية عليه، بجانب الترمس، والبيتزا.

وفى المنوفية احتفل الأهالى وامتلأت الحدائق والمتنزهات بمدينه شبين الكوم وعواصم مراكز المحافظة والتى فتحت أبوابها منذ الصباح الباكر وبالمجان.. وفى مدينه شبين الكوم شهدت قرية فينيسيا السياحية ومنطقة القاصد اقبالا كبيرا من قبل الاهالى والاطفال باستخدام وسائل الترفيه والمراجيح، وفى مركز الباجور وقراه توجهت الاسر والعائلات الى منطقه القناطر الخيرية والمتنزهات، كما شهدت قرى مركز قويسنا اقبال الاهالى على الاحتفال بأعياد شم النسيم بافتراش الحقول والمزارع.

وتجلت الاحتفالات بمنطقة  كورنيش مدينة شبين الكوم والتى شهدت اقبالا كثيفا من قبل الشباب والاطفال باستئجار الدراجات النارية، كما انتشرت عربات بيع الترمس والحلوى بجوار منطقة الكورنيش، وفى شارع المصنع بحى غرب مدينة شبين الكوم تحول الشارع الى ما يشبه كرنفال بتجمعات الشباب والذين حرصوا على التقاط الصور التذكارية.

وفى الغربية شهدت الحدائق والمتنزهات والشواطيء النيلية اقبالا كبيرا من المواطنين للاحتفال، وتوافد المئات من المواطنين على الشواطيء النيلية فى كفر الزيات وزفتى والمحلة وقطور للاحتفال بشم النسيم وخرجت الاسر بصحبة أبنائها الى الحدائق العامة والمتنزهات فى مدن طنطا والمحلة والسنطة، كما شهدت ملاهى الأطفال اقبالا كبيرا منذ الصباح الباكر. 

وشهدت الشوارع والميادين العامة والحدائق والمتنزهات وكورنيش النيل بمراكز ومدن المحافظة حملات نظافة وتجميل مكثفة ورفع الإشغالات، وتم غسيل الأرصفة، بالإضافة إلى فتح وتجهيز جميع المتنزهات والحدائق لاستقبال المواطنين، وكذلك رفع جميع الإشغالات بالشوارع والميادين كما أجرت المحافظة الصيانة لجميع أعمدة الإنارة بالشوارع.

◄ حرق «اللمبي».. عادة إسماعلاوية منذ قرن

فى أعياد الربيع وشم النسيم عادات وطقوس خاصة لشعب محافظة الإسماعيلية، عادات وتقاليد منها ما يراه البعض عادات غريبة وآخرون يرفضونها وهناك من يرحب بها، لكن أهالى الإسماعيلية ارتبط احتفالهم بعيد الربيع وليلة شم النسيم خاصة بتلك العادات.

كان أهالى الإسماعيلية يحرصون على حرق اللمبى حيث يقوم شباب كل شارع أو منطقة بعمل مجسم على هيئة دمية على شكل صورة المندوب السامى البريطانى ويطلقون عليها اسم «اللمبي» ولم يكن حرق اللمبى من فراغ ولكن هناك سبب وقصة وراء ذلك. 

ايدموند أللمبى هو المندوب السامى البريطانى الذى كان موجودا فى مصر وقت الحرب العالمية، وقصة اللمبى تعود الى ثورة غضب من أهالى مدن القناة ضد المندوب السامى والاحتلال البريطانى، وحرص أهل مدن القناة على صنع دمية «اللمبى» الذى كان معروفا فى ذلك الوقت بظلمه وقسوته ضد المصريين، خاصة بعد قراره بنفى «سعد زغلول منذ 105 أعوام، لجزيرة مالطة عن طريق ميناء بورسعيد، ومنع الأهالى من وداعه قبل نفيه وحدث اشتباكات بين الأهالى والقوات الإنجليزية.

ومن وقتها ظلت عادة احراق اللمبى موروثا شعبيا يقوم به أهالى الإسماعيلية كل عام فى أعياد الربيع ومؤخرا أصبحت الصورة تختلف لتكون على شكل دمى تمثل الطغاة والشخصيات المكروهة شعبياً.

حيث يقوم الشباب فى الليل بحرقها وسط أغانى، ومن أهم العادات التى يحرص عليها أهالى الإسماعيلية يوم شم النسيم الخروج فى الصباح الباكر لحجز مكان فى الحدائق العامة حيث تحرص كل عائلة على اصطحاب أطفالهم وأصدقائهم.

◄ «الراية» الأسوانى تكسب فى الجنوب

يحتفل أهالى الجنوب عامة بعيد الربيع الذى يحل علينا ببهجته بشراء الأسماك المملحة وبخاصة «كلب البحر» او الملوحة الذى يعتبر أكثر الأكلات الشعبية المحببة لدى الكثيرين.

وقال محمود جمعة أشهر صناع اسماك مملحة فى مدينة ملوى، إنه استعد هذا العام لاستقبال العيد بتحضير منتجاته من الأسماك المملحة بكل أنواعها وأحجامها، ليلبى احتياجات زبائنه ومحبيه من كل القري خاصة ان إقبال المواطنين فى محافظة المنيا عامة وملوى خاصة على شراء ملوحة «كلب البحر».

ويقول عبد الصبور تاجر فسيخ فى اسوان يتم تجهيز ملوحة كلب البحر بعد صيدها من بحيرة ناصر ونقوم بفتح بطنها وتمليحها ونتركها 5 أيام «لتنضج» وبعد 10 أيام نقوم بتعبئتها فى صفيحة لكى ينزل منها الدم والميكروبات وتنزل منها بعد ذلك مياه يمكن أكل هذه المياه مع الطحينة أو الليمون، ونقوم بحفظ الملوحة لكى لا تفسد بوضع كيس بداخل الصفيحة ونقوم بغلقها بإحكام وتظل لمدة 6 أشهر أو سنة على حسب خبرة صاحب المحل فى عمل الملوحة. 

وعن أشهر أنواع الملوحة الأسوانى يقول عبد الصبور إن ملوحة «كلب البحر» من بحيرة السد العالى هى أشهر أنواع الملوحة ويأتى بعدها الملوحة «الراية».

وأوضح أن كلمة «فسخاني» متعارف عليها فى محلات أسوان لكن الفسيخ يأتى من محافظات وجه بحرى فقط مثل الفسيخ البورى الذى يتم اصطياده من البحر كما يأتى من المنزلة وكفر الشيخ ودسوق والغردقة ويكون نسبة الملح فيه بسيطة أما أسوان فتباع بها «الملوحة « التى يتم اصطيادها من النيل مثل سمك كلب البحر وغيرها من أصناف الأسماك النيلي، ويتميز الفسيخ أو الملوحة الأسوانى بأن السمك يربى فى المياه العذبة ببحيرة ناصر بعكس فسيخ محافظات الوجه البحرى، الذى تربى أسماكه فى المياه المالحة.

وأشار إلى أن بحيرة ناصر تعيش فيها أسماك كلب البحر وأيضاً الراية، بمختلف أحجامها الكبير والوسط والصغير، ويصل وزن السمك الكلابى إلى 4 كيلو جرامات، ويكون الإقبال عليه أكثر من أى نوع آخر من أنواع الملوحة، وسمك الراية تزن الثلث كيلو، وأسماك البحيرة تتميز بأنها أسماك منزوعة الأحشاء ويفتح جسم السمكة ويحشو فيها كمية كبيرة من الملح لقتل البكتيريا ويساعد الملح على عمل تعقيم وطهارة كاملة للسمكة، وسمك الراية يأتى بعد سمك كلب البحر فى الجودة الذى يتراوح سعره بين 260 الى 320 جنيها طبقا لحجم ووزن السمكة.

◄ العرايشية يفضلون أسماك البردويل

يمثل عيد الربيع بالنسبة لأبناء محافظة شمال سيناء يوما ترفيهيا، حيث يقضون أوقاتهم فى التنزه على شاطىء البحر، أو التجمع فى المنزل لتناول وجبة الغذاء، التى تعتمد كثيرا على الأسماك الطازجة.

وتقدم العائلات أصنافا مختلفة ومتنوعة من الأسماك كالبورى والدنيس، ويقدم معه أرز الصيادية، كما يقدم طبق السلطة العرايشى الذى يعتمد على دق الفلفل الحراق مع الطماطم فى الجرن الخشبي، ويضاف إليها زيت الزيتون حسب الرغبة. تقول سماح 34 سنة، أن يوم (شم النسيم) هو عيد البهجة والمرح وطبعًا الاسماك الطازجة، وتحرص أسرتنا منذ سنوات طويلة على التجمع فى بيت الجد، لنتناول الطعام الذى يكون غالبا اسماك بحيرة البردويل الطازجة وكذلك الجمبرى مع انخفاض اسعار الأسماك  والجمبرى الوسط بـ170جنيها وفى المنيا، يقوم بعض الأسر الذين لا يشتهون الرنجة والفسيخ بتقديم أصناف مختلفة ومتنوعة من الأسماك كالبورى والدينيس المشوى بالردة أو بالزيت والليمون، أو تقديمهما كصينية فى الفرن مع البطاطس ومتبلة بالزعتر والكمون والليمون والملح ويقدم جانبها أرز بطريقة الصيادية.

◄ «الحريد والبسارية» .. الكيلو يصل لـ600 جنيه وتجفيفها يحتاج شهر

فى السويس يظهر سمك الحريد المجفف، أو السمك الناشف، فى شم النسيم، يعرفه العامة ومحبوه شعبيا باسم «البكالا»، وفى منطقة الغريب حيث حلقة السمك القديمة، يعرض عبدالله زغلول تاجر أسماك بضاعته من سمك البكالا، ويقول انه أفضل أنواع السمك الذى يصلح للتجفيف، ويشرح الطريقة ويقول ان السمكة تفتح من الظهر تنزع منها البطن والخياشيم، ثم تغسل بماء البحر، وتترك فى الهواء لتجف بعد وضع الملح البحرى عليها.

وتابع تاجر السمك، بعد جفاف لحم السمكة تغسل ويتم وضع ملح، وتوضع السمكة قرب الشاطئ فتتعرض لاشعة الشمس القوية والرياح، مع تغطيتها بشاش لمنع وصول الحشرات إليها، وليلا يتم نقلها إلى داخل مكان مغلق وفى الصباح تنقل امام الشمس.

تستمر تلك العملية شهرا فى فصل الصيف، وشهرا ونصف الشهر فى الشتاء، لتفقد السمكة بعد ذلك أكثر من 75% من وزنها، حيث يتحول وزن السمكة من 6 كيلو إلى 1.5 كيلو فقط، وبعد التجفيف تصبح كأنها لوح من الخشب ويمكن حفظها مدة عام ونصف العام على تلك الحالة.

ويكشف التاجر أنه أهل مدينة سفاجا والقصير بالبحر الاحمر هم الأمهر فى تجفيف السمك، يساعدهم فى ذلك درجات الحرارة المرتفعة هناك.

ويباع كيلو البكالا المجفف بسعر 500 جنيه، ويوضح التاجر أن متوسط سعر الكيلو فى سمك الحريد الطازج 120 جنيها، وأن سعر السمكة الكبيرة زنة 5 كيلو يصل إلى 600 جنيه.

وفي الإسماعيلية من الأكلات المفضلة لأبناء المحافظة فى يوم شم النسيم، الأنشوجة المملحة، أو كما يطلق عليها البعض سمك البسارية، التى تعد وجبة اساسية على المائدة، وطريقة عملها سهلة وبسيطة وسريعة يتم شراء سمك الأنشوجة واختيار الطازج منها ومهم جدا أن يتم غسله جيدا وينظف ثم يترك فى المصفى لليوم التالى لنتأكد من تخلصه من الماء، ونحضر علبة محكمة الغلق ونضع بداخلها كيسا بلاستيكيا ونرص فوقه طبقة من السمك ونضع فوقها طبقة من الملح الكثيف والشطة، ومع نهاية آخر طبقة نضع حلقات الليمون والفلفل والزيت، ونتركها لمدة أسبوع ليكون جاهزا بعدها.

◄ تسالي الصعايدة شكل تانى.. النابت والترمس في أسيوط ، البيض بالفيوم.. والفطير للمنياوية

في أسيوط، يعد الأسايطة عدة أكلات هى الأغرب، منها «الفول النابت، الترمس، وحمص الشام، والحلبة الخضراء والحصى».

وتعد السيدات فى المنازل الفول النابت الذى تقوم بصنعه خصيصاً ليوم شم النسيم، وتقوم السيدات بنقع الفول فى مياه حتى ينضج وعقب نضجه تقوم بعمله مع حساء مغلى بالثوم مما يجعل له طعما مميزا وشهيا ويقدم لمن يرفض أكل الأسماك وكنوع من التسلية وفى بعض الأحيان يضاف حمص الشام مع النابت حتى ينضج، كما يقدم إلى جوار أطباق الطعام الحلبة الخضراء والحصي.

كما تعد السيدات فى المنازل الترمس مع حمص المصبر فى برطمانات منذ اسبوعين للتسلية، ويضاف إلى ذلك طبق الحلو الذى يكون مهلبية اللبن والنشا. وفى الفيوم، يتسابق الأهالى للقيام ببعض الطقوس التى اعتادوا عليها منذ سنوات عديدة وأهمها الاحتفال بتلوين البيض المسلوق بكل الألوان المبهجة والجلوس فى الحدائق والمتنزهات، ولا يكاد يخلو منزل فى المحافظة من هذه الطقوس التى اعتادوا عليها منذ قديم الأزل، ومن أهم مظاهر الاحتفال بأعياد الربيع قيام الأسر باستقدام البيض والقيام بسلقه وتلوينه بكل الألوان المبهجة.

كما يحتفل اهل المنيا بعيد شم النسيم بعدد من الأكلات والأطعمة التى لا يمكن أن تخلو منها مائدة الطعام فى هذا اليوم، وأشهرها على الإطلاق البيض الملون والفطير الفلاحي، ويبدأ الاحتفال بعيد الربيع عادة بتلوين البيض قبل يوم «شم النسيم» الذى يوافق هذا العام فى شهر مايو، فتحرص كثير من العائلات قبله بيوم على التفنن فى زركشة البيض بالألوان والزخارف، ويفضل استخدام الألوان الطبيعية: اللون الأخضر الفاتح من البقدونس، والبيج من قشر البصل، والأحمر من البنجر أو قشر الرمان أو الكركدية، والبرتقالى الفاتح من الجزر أو مسحوق الزعفران، والبنفسجى الفاتح من قشر الباذنجان، واللون الأصفر الكركم والكاري. وفى شمال سيناء، تقوم العائلات بتجهيز الترمس بسلقه وتمليحه وهو ما يستغرق ما بين يومين أو ثلاثة، وآخرون يلجأون إلى زراعة الحلبة فى طبق كبير حتى تزهر بأفرع خضراء لتناولها كوجبة خفيفة على مدار اليوم، كما تعد بعض العائلات فطيرة «شم النسيم» على نار الحطب وهى فطيرة من العجين على شكل ضفيرة، ويتم إضافة الزعتر والفلفل والبقدونس وزيت الزيتون، او عجينة السكر للأطفال.