فرص‭ ‬حصرية‭ ‬للمستثمرين إجراءات‭ ‬التأسيس‭ ‬تنتهى‭ ‬خلال‭ ‬‮٣‬‭ ‬أشهر .. ‬وزيادة‭ ‬رأس‭ ‬المال‭ ‬ليست‭ ‬الهدف‭ ‬الوحيد

شادى‭ ‬شرف‭ ‬مدير‭ ‬الاستثمار‭ ‬فى‭ ‬صندوق‭ ‬النيل‭ ‬يكشف‭ ‬لـ‭ ‬‮«‬الأخبار‮»‬‭: ‬ نستهدف‭ ‬دعم‭ ‬الشركات‭ ‬المنتجة‭ ‬لسلع‭ ‬بديلة‭ ‬للواردات

شادى‭ ‬شرف‭ ‬مدير‭ ‬الاستثمار‭ ‬فى‭ ‬صندوق‭ ‬النيل‭
شادى‭ ‬شرف‭ ‬مدير‭ ‬الاستثمار‭ ‬فى‭ ‬صندوق‭ ‬النيل‭

«يستهدف صندوق النيل للاستثمار المباشر الاستثمار فى الشركات الصناعية بمختلف أنواعها بحصص مؤثرة لمدة تتراوح بين 5 إلى 7 سنوات بهدف تطويرها ورفع قيمتها المالية ثم التخارج منها بقيمة أعلى على أن يتم توزيع أرباح التخارج على المساهمين فى الصندوق مما يعود بالنفع على الجميع».. بهذه الكلمات وصف شادى شرف مدير استثمار صندوق النيل للاستثمار المباشر فكرة تأسيس الصندوق.

وفى مقابلة مع «الأخبار»، قال شرف إن الإصدار الأول من الصندوق يستهدف جمع تمويل بقيمة 2.5 مليار مليار جنيه من جانب المؤسسات والأفراد على حد السواء على أن يتم الانتهاء من إجراءات التأسيس لشركة الصندوق خلال 3 أشهر.. وأضاف أن العائد المستهدف للصندوق يبلغ 25٪ سنويا وآليات عديدة للتخارج من الشركات التى يتم الاستثمار بها.. وإلى نص الحوار.

 كيف جاءت فكرة تأسيس صندوق النيل الصناعى للاستثمار المباشر؟

- أقوم بدور المستشار المالى لمبادرة ابدأ وعندما بدأت عملى بالمبادرة كانت المبادرة يعرض عليها شراكات وكانت المبادرة تريد تقييما للموافقة عليها ولذلك كان دورى القيام بالدراسات المالية ودراسات الجدوى.

والحقيقة مع تعدد الفرص تم إجراء العديد من الاجتماعات لبحث ومناقشة أفضل السبل وآليات التنفيذ خاصة فى ظل توجه الدولة لدعم القطاع الخاص لأنه لن يحدث تنمية حقيقية بدون القطاع الخاص.

ولذلك جاءت فكرة تأسيس أول صندوق استثمار بتمويل من المؤسسات والمستثمرين والأفراد على أن يقوم الصندوق بضخ هذه الأموال فى الشركات تحت إشراف مبادرة «ابدأ».

 ما أبرز الأسباب التى دفعت إلى تأسيس صندوق النيل للاستثمار المباشر؟

- هناك العديد من الأسباب التى دفعت إلى تأسيس الصندوق ويأتى فى مقدمتها الدعم الكبير من الدولة للقطاع الصناعى والحاجة الكبيرة إلى استثمارات رأسمالية لزيادة الطاقة الإنتاجية للمصانع وكذلك ارتفاع تكلفة التمويل واحتياجات رأس المال وتوطين وتعميق التصنيع المحلى وزيادة الصادرات وإحلال الواردات وزيادة مساهمة القطاع الخاص فى الناتج المحلى الإجمالى وتمكين المستثمرين من الاستثمار المباشر فى القطاع الخاص وتحقيق عوائد تنافسية.

آليات التمويل

 ما آليات التمويل الخاصة بصندوق النيل الصناعى للاستثمار المباشر؟

- يأتى تمويل الصندوق من المستثمرين والمؤسسات والأفراد، الذى يهدف إلى تحقيق أرباح على أن يتم توزيع تلك الأرباح على المستثمرين والمؤسسات المساهمة وبالتالى يحقق الصندوق أهداف جميع الأطراف بتحقيق أرباح.

وحاليا توجد فرص مشروعات لا محدودة فى ظل إمكانات تمويل محدودة مبادرة «ابدأ» تقوم بمشاريع والصندوق يحاول تمويل مشاريع، وكذلك يمكن للصندوق و»ابدأ» فى المشاركة فى مشروعات.

 ما الاستراتيجية والهدف الرئيسى من صندوق النيل الصناعى للاستثمار المباشر؟

- أى مستثمر لديه القدرة للدخول إلى البورصة، سواء عن طريق صناديق استثمار أو مباشرة من خلال شركات الوساطة المالية، والقيام بإدارة حسابه.. لكن الدخول فى الاستثمار المباشر فرصه أصعب.

ويحتاج هذا النوع من الاستثمار إلى فريق إدارة استثمار محترف، يمثل حملة وثائق الصندوق، وهو قادر على إدارة الشركات التى سيتم الاستثمار بها بكفاءة وتحقيق الأرباح وهذا فى النهاية يعود بالنفع على مستثمرى الصندوق.

وبالتالى، فالصندوق يتيح العديد من الفرص الحصرية لأنه تمت دراسة العديد من الفرص والشركات الجيدة التى تعود بالنفع على أهداف الاقتصاد الكلى وتخدم المستثمرين الذين سينضمون للصندوق.

 ما مواصفات الشركات التى يستهدف الصندوق الاستثمار بها؟

- يستهدف الصندوق تمويل الشركات والمشروعات الصناعية بمختلف أنواعها ولكن وفقا لعدة اشتراطات ومحاور محددة وهى بتوجيه من مبادرة «ابدأ».

وتشمل المحاور الرئيسية تقليص حجم عجز الميزان التجارى لأن الأزمة التى حدثت خلال العامين الماضيين سببها الرئيسى أن الدولة تستورد العديد من السلع أكثر مما يتم تصديره.

وتعتبر تلك الفجوة كبيرة ولذلك سوف يعمل الصندوق على دعم وتمويل الشركات التى تقوم بإنتاج سلع تحل محل الواردات، التى يتم استيرادها أو شركات تقوم بإنتاج سلع لها فرص تصديرية والمساهمة فى نقل التكنولوجيا من أهم العلامات التجارية العالمية.

وكذلك أن تخلق هذه الشركات فرص عمل مباشرة وغير مباشرة وكذلك الشركات والمصانع التى تقوم بإنتاج سلع أو منتجات تدخل فى العملية الانتاجية للمصانع فى القطاعات الأخرى بهدف زيادة تحقيق التكامل بين القطاعات من خلال توفير المنتجات التى تعتبر مادة خام غير متوافرة لمصانع القطاعات الأخرى وتقوم باستيرادها الأمر الذى من شأنه توفير العملة الصعبة والوقت، خاصة أن الوقت له أهمية كبرى فى العملية الإنتاجية.

 ما حجم التمويل المستهدف فى صندوق النيل الصناعى للاستثمار المباشر؟

- يستهدف الصندوق جمع تمويل بقيمة 2.5 مليار جنيه فى الإصدار الأول على أن يشارك فى جمع تمويل الصندوق المؤسسات بمختلف أنواعها سواء بنوكا أو شركات تأمين ومؤسسات تمويل. وكذلك سوف يتم إتاحته للأفراد أيضا.

ويستهدف الصندوق أيضا القيام بإصدار أو اكتتاب ثان وثالث ولكن مع نجاح الإصدار الأول وتحقيق الأهداف المرجوة منه خاصة ثقة المساهمين.

وهناك بعض الشركات والمؤسسات وبعض البنوك ليست لديها القدرة على توجيه استثماراتها فى الاستثمار المباشر بالشركات ولذلك تعتبر فكرة صندوق الاستثمار المباشر قادرة على إدارة تلك الأموال، هى فكرة تحقق منافع للجميع.

 ما استراتيجية الاستثمار الخاصة بصندوق النيل للاستثمار المباشر؟

- يستهدف الصندوق الاستثمار بحصة أقلية مؤثرة ويعنى ذلك الاستثمار فى حصص بالشركات تتراوح بين 20٪ إلى 40٪ فى شركات صناعية يتراوح رأسمالها بين 100 مليون جنيه إلى 500 مليون جنيه.

وتعنى الحصص المؤثرة أن يكون للصندوق تمثيل فى مجلس إدارة الشركة وأن تكون قرارات الجمعية العمومية العادية لا يتم إقرارها إلا بموافقة الصندوق وكذلك القدرة على التأثير على استراتيجيات وخطط الشركة التى يستثمر بها.

ويقوم الصندوق بشراء حصة فى الشركات على أن يبدأ فى تطوير الشركة بكل الآليات لرفع قيمتها ثم يقوم بالتخارج من حصته فى الشركة بسعر أعلى من قيمتها التى اشتراها بها.

 ما فترة الاستثمار التى من المقرر أن يستمر بها صندوق النيل للاستثمار المباشر فى كل شركة قبل التخرج؟

- تعتبر فترة الاستثمار التى من المقرر أن يستمر بها الصندوق فى كل شركة تتراوح بين ٥ سنوات إلى 7 سنوات وهى تعد فترة كافية لتطوير الشركة ورفع قيمتها.

 ما الهدف من استراتيجية الاستثمار الخاصة بصندوق النيل للاستثمار المباشر؟

- يتخطى الصندوق فكرة التمويل ليحقق شراكة استراتيجية فعالة مع الشركات التى من المقرر أن يستثمر بها من خلال العمل على وضع استراتيجية شاملة لتطوير تلك الشركات وتعزيز الهيكل الإدارى وتوفير التمويل الأمثل والعمل على تسريع نمو تلك الشركات وتطوير الهيكل الإدارى والحوكمة والمسئولية البيئية والاجتماعية.

> ما أبرز آليات التخارج لصندوق النيل للاستثمار المباشر؟

- تعتبر أبرز آليات التخارج من الحصص فى الشركات التى من المقرر أن يستثمر به الصندوق تشمل الطرح فى سوق الأوراق المالية والبيع مستثمرين استراتيجيين وكذلك التخارج عن طريق عقود خيارات البيع وايضا التخارج عن طريق شركاء أسهم خزينة.

 ما الربح المتوقع من عمليات صندوق النيل للاستثمار المباشر؟

- يعتبر الربح المتوقع والمستهدف من عمليات الصندوق حوالى 25٪ سنويا.

إعادة الهيكلة

> هل يمكن لصندوق النيل للاستثمار المباشر الاستثمار فى شركات تحقق خسائر لتطويرها وتحويلها للربحية؟

- بالتأكيد خاصة أن الصندوق لا يستهدف إتاحة التمويل فقط فى الشركات التى يستثمر بها، ولكن الصندوق يسعى أيضا أن يكون شريكا استراتيجيا فى الشركات من خلال العمل على تعديل الخطط الاستراتيجية والقيام بإعادة هيكلة سواء مالية أو إدارية ودراسة خطط العمل بما يعود بالنفع على الشركة ومستثمرى الصندوق.

> متى سيتم بدء العمل فى صندوق النيل الصناعى للاستثمار المباشر؟

- قريبا جدا سوف يتم إطلاقه ويتم حاليا العمل على الاجراءات التأسيسية لشركة الصندوق وينص القانون المصرى على أنه فى حالة تأسيس شركة لإطلاق صندوق يجب أن يكون غرضها الوحيد إصدار صندوق الاستثمار ومن المتوقع الانتهاء من إجراءات التأسيس فى غضون شهرين إلى 3 أشهر.

 كيف سوف يتم توجيه الأرباح الناتجة عن الصندوق؟

- كل الأرباح سوف يتم تقديمها إلى مساهمى الصندوق ولا يهدف الصندوق القيام بزيادة رأس المال أو تمويل الشركات فقط وأنما تطويرها بهدف زيادة قيمتها ثم يتم التخارج منها بعد فترة بقيمة أعلى ثم يتم توزيع تلك الأرباح على مساهمى الصندوق من حملة الوثائق مما يعود بالنفع على الجميع.

فريق عمل متكامل

 هل صندوق النيل الصناعى للاستثمار المباشر يهدف إلى تمويل مشروعات «ابدأ» فقط؟

- الصندوق لا يهدف لتمويل مشروعات «ابدأ» فقط بل إن مبادرة «ابدأ» تشترك فى إدارة الصندوق ولها دور رئيسى مهم جدا باعتبارها المصدر الرئيسى للفرص الاستثمارية للصندوق ولكن ليسوا المصدر الوحيد.

وتمتلك مبادرة «ابدأ» مجموعة من الكوادر الممتازة سواء على المستوى الهندسى والفنى القادرة على تقييم المشروعات فنيا وهندسيا كما يمتلكون بعض الخبرات المالية ولذلك سوف يكون هناك تكامل لفريق العمل من خبرات مالية واستثمارية وهندسية مما يخلق فريق عمل متكاملا بين مبادرة «ابدأ» والصندوق.

 ما استراتيجية مبادرة «ابدأ»؟

- إن مبادرة «ابدأ» تعمل مع كل القطاعات الصناعية والدخول فى شراكات فى محاور تقليص الفجوة الاستيرادية وزيادة الصادرات وخلق فرص العمل وإذا كانت المشروعات تقييمها جيد ولكن خارج تلك المحاور لا يقومون بالشراكة معها، لكن المبادرة تقدم المساعدة فى إصدار التراخيص وتخصيص الأراضى ومساعدة فى تذليل كل العقبات بمختلف انواعها.

 ما حجم مساهمة القطاع الصناعى فى الاقتصاد القومى؟

- يمثل القطاع الصناعى نحو 15.7٪ من نسبة مساهمة القطاع الخاص فى الاقتصاد القومى و74.5 مليار جنيه إجمالى الاستثمارات الكلية بالقطاع الصناعى و39 مليار جنيه إجمالى استثمارات القطاع الخاص فى القطاع الصناعى و13٪ نسبة القطاع الصناعى من إجمالى الاستثمارات الخاصة و45.3٪ نصيب القطاع الصناعى من جملة القروض المصرفية للقطاع الخاص و13٪ نسبة القطاع من جملة المشتغلين.