خلال الموجة الحارة.. 6 أضرار للنوم في «مكيف الهواء»

صور أرشيفية
صور أرشيفية

بدأ فصل الصيف وبدأ معه ارتفاع كبير في درجات الحرارة مما يجعل الكثير من الأشخاص الكبار والصغار الهروب من الحرارة إلى مكيف الهواء وضبطه على أكثر درجة حرارة منخفضة للشعور بالبرودة والاسترخاء، ولكنهم لا يعلمون مدى الأضرار التي تنتج عن هذا التصرف والتي أوضحها موقع " تايمز أوف انديا"،  أن هناك 6 مشاكل صحية محتملة قد يسببها النوم مع مكيف الهواء.

1 - الجهاز التنفسي: 


النوم في غرفة مع تشغيل المكيف قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي، خاصة بالنسبة للأفراد الذين لديهم حساسية للهواء البارد أو الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو أو الحساسية، قد يعمل الهواء البارد الناتج عن مكيف الهواء على تهيج الجهاز التنفسي، مما يسبب أعراضًا مثل السعال والأزيز وضيق الصدر وضيق التنفس.

2 - يجفف الجلد والعينين: 


قد يؤدي النوم في غرفة بها مكيف هواء إلى جفاف الجلد والعينين بسبب انخفاض مستويات الرطوبة، ويعمل الهواء البارد الناتج عن مكيف الهواء على تجريد الجلد من الرطوبة، مما يؤدي إلى الجفاف والحكة والتقشر، وبالمثل فإن التعرض لفترات طويلة للهواء الجاف يمكن أن يسبب تهيجًا وعدم راحة في العينين.

3 - تصلب العضلات: 


يسبب النوم في غرفة باردة مع تشغيل المكيف تصلب العضلات وآلام المفاصل، خاصة إذا تعرض الجسم لدرجات حرارة باردة لفترة طويلة، وقد تتسبب درجات الحرارة الباردة في تقلص العضلات وشدها، مما يؤدي إلى تصلبها وعدم الراحة، كما يمكن للهواء البارد أن يؤدي إلى تفاقم آلام المفاصل وتيبسها لدى الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل أو أمراض العضلات والعظام الأخرى.

اقرأ أيضا : نجا بمعجزة وبدون جراحة.. طفل يبتلع قلم طوله 10 سم 

4 - يضعف المناعة: 


النوم في غرفة بها مكيف هواء قد يزيد من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي، لأن الهواء البارد يمكن أن يضعف الاستجابة المناعية للجسم ويجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.

كما أن التعرض لفترات طويلة لدرجات الحرارة الباردة قد يؤدي أيضًا إلى تضييق الأوعية الدموية في الممرات الأنفية والجهاز التنفسي العلوي، مما يقلل من قدرة الجسم على صد مسببات الأمراض والفيروسات.

5 - يفسد نمط النوم: 


قد يؤدي النوم في غرفة بها مكيف هواء إلى تعطيل أنماط النوم ويؤدي إلى ضعف جودة النوم، خاصة إذا كانت درجة الحرارة باردة جدًا أو إذا كانت وحدة تكييف الهواء تنتج ضوضاء تتداخل مع النوم.

قد تسبب درجات الحرارة الباردة عدم الراحة والاستيقاظ أثناء الليل، في حين أن وحدات التكييف المزعجة قد تعطل النوم وتمنع الأفراد من الدخول في مراحل نوم عميقة ومتجددة.

6 – الحساسية: 


يمكن أن يؤدي النوم مع تشغيل مكيف الهواء إلى تفاقم الحساسية لدى الأفراد الحساسين، حيث يمكن لوحدات تكييف الهواء أن تنشر مسببات الحساسية مثل الغبار وحبوب اللقاح والعفن ووبر الحيوانات الأليفة إذا لم يتم صيانتها بشكل صحيح.

كما يمكن أن تساهم مستويات الرطوبة المنخفضة في الغرف المكيفة في تراكم المواد المسببة للحساسية والملوثات المحمولة جواً، مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض مثل العطس والاحتقان وسيلان الأنف وحكة العين.