بدأ المعهد الثقافي الإيطالي بحلول شهر رمضان المبارك عرض سلسلة من الأفلام السينمائية الجديدة حول موضوع "فصل الصيف". فالصيف لا يتزامن فقط مع نهاية العام الدراسي فقط بل ومع الإجازات أيضاً. ومن ثم فالصيف هو مجموعة من الرحلات والاستكشافات بل وهو فترة جيدة ليتأمل الإنسان فى حياته بل وفيما يطرأ عليها من تغييرات.

فأيام رمضان تذكرنا جداً بفترة الظهيرة التي تميز الصيف في إيطاليا حيث المدن الخالية من سكانها و الرغبة في الالتقاء والتجمع بعد الغروب. لذا فالأفلام السينمائية التي تم اختيارها للعرض تذكرنا بهذه اللحظات التي يعيش أثنائها الجسد والروح فترة زمنية مختلفة بل وأجواء مختلفة حيث تسير الحياة ليلاً ونهاراً ببطء.

فمن خلال المشهد الأول من فيلم يوم الأحد 28 يونيو "مذكرات غالية" نرى المخرج الشهير نانى موراتى وهو يتجول على الفسبا  أو الدراجة البخارية في رحلة استكشافية لمدينة روما الرائعة، ثم يصحبنا هذا المخرج من خلال تتابع مشاهد الفيلم إلى جزر سترومبولى و فولكانو ثم يواصل سرده لنا خبراته الشخصية التي دونها بين طيات مذكرته الثمينة.

أما برنامج أفلام شهر يوليو فيتضمن أربعة أعمال غير معروفة للجمهور المصري ولكنها تجسد أحدث روائع وتقاليد السينما الإيطالية.

فيحكى مثلاً الفيلم "لن يكون أبداً كما كان من قبل" الأحد 5 يوليو 2015 قصة إجازة قصيرة خلالها تقوم مجموعة من الشباب عقب انتهاء الدراسة برحلة تكون بمثابة فرصة جيدة ليتعرفوا على بعضهم البعض أكثر وليتباحثوا حول أفكارهم ورؤيتهم للمستقبل بل وليكتسبوا خبرات متعددة والتي ستكون من شأنها إحداث تغيير جذري في حياتهم الباقية.
 
أما فيلم "المافيا تقتل فقط أثناء الصيف" الأحد 12 يوليو 2015، فهو ملحمة ساخرة خاصة بأرتورو (أرثر) الذي يدرك أو يعي معنى الحياة في نفس اليوم الذي تقترف فيه عصابات المافيا جريمة قتل أمامه والذي سيظل منذ تلك اللحظة عن دون إرادته أو رغبته مرتبطاً بهذه العصابات.

وتدور أحداث فيلم "جولة في البحر" يوم 19 يوليو 2015، حول قصة الشاب "سالفاتورى " البحار أو المراكبى الذى ينتمى إلى مدينة فينتوتينى والذي يقوم باصطحاب السواح على متن مركبه في جولات بحرية.

أما فيلم "غذاء عيد صعود السيدة العذراء" فيجسد كوميديا الغموض و الابتزاز والأمور الغير متوقعة والذي تدور أحداثه خلال فترة قيظ الصيف بروما.
     
ومن الجدير بالذكر أن المعهد الثقافى الإيطالي يقع بالزمالك خلف فندق الماريوت أمام بينوس كافيه وأنه خلال فترة  شهر رمضان ستبدأ عروض الأفلام بالمعهد فى تمام الساعة التاسعة مساءً.