«لو بتصحي عيونك منفوخه».. تعرفي على الأسباب

أسباب انتفاخ العيون
أسباب انتفاخ العيون

تستيقظ بعض السيدات وتتفاجئ بأن أعينها منتفخة بشكل غير مبرر، وتسبب انتفاخ العيون عديد من المشاكل منها التي تزعج الفتيات والسيدات، ولذلك وفي هذا السياق نقدم لك أبرز أسباب انتفاخ العيون بحسب womenshealthmag. 

1. قلة النوم
النوم السيئ أثناء الليل قد يجعل عينيك تبدو منتفخة في الصباح، خاصة إذا كنت متوترًا، يقول مايك سوان، طبيب الأمراض الجلدية: "عندما تكون تحت الضغط، فإنك تفرز الكورتيزول من الغدد الكظرية، وهذا يغير توازن الملح في الجسم"، نظرًا لاختلال توازن الملح لديك، قد تحتفظ بالمياه وتنتفخ، وهو ما قد يظهر في العينين.

2. الحساسية
العيون المنتفخة هي أحد الأعراض الشائعة المرتبطة بالحساسية الموسمية، عندما تكون مصابًا بالحساسية، ينتقل جسمك إلى وضع الهجوم الكامل عن طريق إطلاق الهستامين في نظامك، مما يسبب الالتهاب والتورم تحت العينين، كما تقول كلير وولينسكي، طبيبة الأمراض الجلدية ومقرها في مدينة نيويورك.

3. دورتك الشهرية
كما هو الحال مع انتفاخ الدورة الشهرية خلال دورتك الشهرية، يمكن لعينيك الاحتفاظ بالمياه أيضًا بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات، كما يقول الدكتور سوان، مثل انتفاخ البطن ، عادة ما يختفي تورم العين الناتج عن الدورة الشهرية بعد بضعة أيام.

اقرأ ايضا|4 طرق فعالة للتخلص من انتفاخ العيون| إنفوجراف

4. البكاء
الانتفاخ الناتج عن البكاء هو نتيجة لعمل الغدد الدمعية في عينيك وقتًا إضافيًا لإنتاج الدموع، يقول الدكتور سوان: "عندما تقوم هذه الغدة بإفراز الدموع، يكون السائل  أقل ملوحة وأكثر مائيًا، الاختلاف في تركيز الأملاح بين هذه الدموع والأنسجة المحيطة بها يسبب بعض التورم في الجفن".

5. الأطعمة المالحة
«الإكثار من تناول الملح يتسبب في احتفاظ الكلى بالمياه، مما يؤدي إلى انتفاخها بشكل عام، يوضح الدكتور ولينسكي أن الجلد الموجود تحت العين حساس للغاية ويكون الانتفاخ أكثر وضوحًا في هذا الموقع.

وتشير أيضًا إلى أن التورم الناجم عن الملح يكون أكثر وضوحًا في الصباح ويجب أن يقل مع مرور اليوم، إذا لم تتمكن من تحديد سبب انتفاخ عينيك، فحاول أخذ استراحة من الصوديوم وإعادة التقييم.


6. مشاكل الغدة الدرقية
في بعض الأحيان، يمكن أن يكون انتفاخ العيون أحد الآثار الجانبية لمشكلة صحية أكبر، يقول الدكتور سوان: "يمكن للمرضى الذين يعانون من بعض أنواع فرط نشاط الغدة الدرقية أن يصابوا بسماكة الدهون حول أعينهم، مما يسبب انتفاخ العيون، يمكن أيضًا رؤية الجفون المنتفخة في مرض الذئبة والتهاب الجلد والعضلات وأمراض النسيج الضام الأخرى."


7. انسداد الأنف
عندما تصاب بالبرد، ستبدو عيناك منتفختين بشكل طبيعي، ذلك لأن التجاويف التي تستنزف السوائل من وجهك مسدودة باحتقان الجيوب الأنفية، وبالتالي تبدو العيون منتفخة، كما توضح زينوفيا جابرييل، دكتوراه في الطب، وهي طبيبة جلدية معتمدة وخبيرة في العناية بالبشرة الهرمونية، إذا كنت تشعر بالقلق من احتمال إصابتك باحتقان الجيوب الأنفية المزمن، فمن الأفضل أن ترى أخصائي الأذن والأنف والحنجرة لعلاجه. 

8. قلة الحركة
يقول الدكتور جابرييل: "إذا كنت كثير الحركة، فقد تعاني من احتباس السوائل"، إذا كنت مريضًا أو مصابًا وتستلقي كثيرًا، فقد تتجمع السوائل في وجهك، في هذه الحالة، من الجيد أن تنام في وضع مستقيم قدر الإمكان حتى يتم تصريف السوائل، وتقول إن التحرك وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يعزز الدورة الدموية ويخرج السوائل من الوجه.

9. العمر
قد يكون السبب الأكثر شيوعًا لانتفاخ عينيك هو ببساطة نتيجة التقدم في السن،يقول الدكتور وولينسكي: "تؤدي الشيخوخة إلى إضعاف الأنسجة والعضلات حول العينين وتنزل الوسادات الدهنية وتنتفخ، مما يسبب الانتفاخ تحت العينين"، ولكن لا داعي للقلق، فهناك الكثير من الخيارات الوقائية المتاحة لتقليل الانتفاخ.

10. مشاكل الكلى
على الرغم من أنه من المرجح أن نظامك الغذائي أو جدول نومك هو الذي يتسبب في تورم عينيك، إلا أنه ليس من المستحيل أن يكون هناك شيء ما يحدث بالداخل يحتاج إلى معالجة، يقول الدكتور وولينسكي إن مشاكل الكلى والكبد يمكن أن تكون تفسيراً لانتفاخ تحت العينين "وهو أمر ضروري لتنظيم الشوارد الكهربائية والظروف الصحية التي تؤدي إلى احتباس السوائل".

إذا كنت تشعر بأنك تحتفظ بالمياه بشكل أكبر من المعتاد، فقد يكون من المفيد طلب المساعدة الطبية لفحص كليتيك، يقول الدكتور وولينسكي: "بمجرد عودة إلكتروليتات الدم إلى طبيعتها مع خلل في الكلى أو الكبد، سيتحسن احتباس السوائل ويجب أن يتحسن التورم تحت العين".