مشروبات ممنوعة وغيرها مسموحة بعد تناول «الفسيخ والرنجة»

ارشيفية
ارشيفية

يعتقد الكثير من الأشخاص محبي تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم أن الشاي والقهوة وغيرها من المشروبات الساخنة هي الأفضل لتناولها بعد هذه الأكلة الدسمة، ولكنها على العكس فهي تؤثر سلباً على المعدة والأمعاء ولا تساعد على الهضم كما يقال. 

اقرأ أيضا : في شم النسيم.. 8 نصائح لتخفيف الآثار الضارة لـ «الرنجة» 

ومن المشروبات التي لا تساعد على الهضم بعد الفسيخ والرنجة وغير مسموح بتناولها لأضارها ما يلي : 

1 - المشروبات الغازية: 
تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وقد تسبب أضرارًا بعد تناول الأسماك المملحة، كما يزيد تناولها الشعور بالعطش وحدوث انتفاخات وتكوين غازات، ويصل الأمر لعسر الهضم.

2  -  القهوة: 
لأنها تقلل من سرعة الهضم.

3 - الحليب والألبان: 
تناول الألبان بعد تناول الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة يتسبب في خلق العديد من المشكلات الصحية الهضمية، من أهمها عسر الهضم، والتلبكات المعوية، والشعور بالقيئ والغثيان والانتفاخ الشديد للمعدة والجهاز الهضمي. يجب تجنب الأكلات المحلاة التي تحتوي على سكريات بكثرة بعد الفسيخ والرنجة، لأنها تزيد الشعور بالعطش.

مشروبات طبيعية لتطهير المعدة بعد أكلة الرنجة:

1 - المشروبات الساخنة: شاى بالنعناع، شاى بالليمون.

2 - المشروبات الباردة: عصير البرتقال، عصير جوافة، عصير الموز، عصير الفراولة، عصير قصب السكر.

مشروبات تساعد على هضم الرنجة والفسيخ:

1 - عصير الليمون:
يساعد في تنظيف الكبد وطرد السموم، كما يحمي الجسم من ضعف جهاز المناعة، وينصح بتناول كوب من الماء مع الليمون مباشرة بعد تناول الفسيخ والرنجة لتجنب التأثيرات الضارة.

2 - عصير البرقوق:
يحتوي على الألياف الغذائية التي تعزز قدرة المشروب على الهضم.

3 - الزنجبيل بالليمون:
يعمل على تدفئة الجسم من الداخل ويهدئ من اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة.

4 – الشاي:
ينصح بتناول الشاي لتحسين حركة الأمعاء ووظيفتها العادية، كما يساعد على تحسين هضم الطعام.

5 – الماء : 
زيادة شرب الماء بكميات كبيرة، تصل إلى 3 لترات، بعد تناول الفسيخ والرنجة للمساعدة في تقليل تركيز الأملاح وطردها من الجسم.

6 – الكركديه:
تناول مشروبات مثل الكركديه والعرقسوس والتمر الهندي التي تساعد على تحفيز إدرار البول وطرد الأملاح الزائدة من الجسم وتنظيف الكلى.

7 - الشاي الأخضر:
من المفضل تناول الشاي الأخضر بعد تناول الفسيخ والرنجة بدلاً من الشاي العادي، الذي يمتص الحديد من الجسم ويتفاعل مع الأملاح مما قد يسبب الانتفاخ.

8 - مشروب البابونج: 
يمتاز البابونج بفعالية كبيرة في المساعدة على تهدئة المعدة، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي المزعجة، لذا، فإنه أحد أكثر المشروبات العشبية التي ينصح بتناولها حال المعاناة من الإصابة بالإسهال.

9 - الكمون: 
يمكن أن يساعد شرب الكمون على علاج حالات الإسهال، وتخفيف حدة الأعراض المصاحبة له، والتي تأتي في صورة تشنجات الأمعاء وعسر الهضم.

10 - شاي النعناع:
النعناع قد تم استخدمه منذ آلاف السنين لمذاقه اللطيف وفوائده الصحية. حيث يحتوي على مواد قد تساعد الجهاز الهضمي على هضم الطعام بسهولة عن طريق تقليل التشنجات في الأمعاء ، كما أنه يجعل الجسم أكثر استرخاءً ولذلك يعد النعناع ضمن أفضل مشروبات تساعد على الهضم بعد الأكل.