«ترامب» والأمريكيون الأفارقة.. تحالف «غير متوقع» بمشهد سياسي مُنقسم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد إجراء استطلاعات الرأي الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، كشفت النتائج عن تحول غير متوقع في سلوك الناخبين الأمريكيين من ذوي الأصول الأفريقية، فقد كانوا في السابق يُعتبرون أحد أعمدة الدعم للحزب الديمقراطي، ولكن مع اقتراب انتخابات أمريكا 2024 يبدو أن هناك تغييرًا جذريًا في توجهاتهم وولائهم.

حيث ألقت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، الضوء على دور الناخبين من أصول أفريقية في سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2024.


تراجع ملحوظ في دعم الأفارقة لـ«بايدن»

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن الرئيس الحالي للولايات المتحدة، جو بايدن، يعتمد بشدة على دعم الناخبين الأمريكيين من ذوي الأصول الأفريقية للفوز في سباق الرئاسة الأمريكية.

إلا أن الاستطلاع الأخير أظهر، أن مشاركة الناخبين من أصول أفريقية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية قد شهد انخفاضًا ملحوظًا، وفقًا لما نشرته الصحيفة الأمريكية ذاتها.


ارتفاع كبير في تأييد الأفارقة لـ«ترامب»

وأولت حملة المنافس الجمهوري في الانتخابات الأمريكية 2024، دونالد ترامب، اهتمامًا خاصًا بكسب دعم الناخبين من أصول أفريقية، حيث ركزت الحملة على قضايا ملفات التضخم والهجرة في محاولة لجذب الناخبين من هذه الفئة.

ووفقًا لصحيفة "واشنطن بوست"، أظهرت أربع استطلاعات للرأي أن نسبة دعم الناخبين الأمريكيين من أصول أفريقية للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، تتراوح بين 20% و 26%، وهذا يعتبر ارتفاعًا كبيرًا مقارنة بالنسبة البالغة 8% التي حصل عليها ترامب في الانتخابات الأمريكية السابقة لعام 2020.

وبحسب "العربية" الإخبارية، فعلى الرغم من وجود بعض الأشخاص الذين يشككون في صحة نتائج الاستطلاعات ويتوقعون أن النسب الحقيقية لتأييد ترامب لا تتجاوز 11%، إلا أن هذه النتائج تشير بكل الأحوال إلى انخفاض واضح في تأييد الأمريكيين الأفارقة للرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن وللحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه.

ووفقًا لتقديرات مركز "بيو" الأمريكي للأبحاث، يتوقع المحللون أن بقاء هذه النسبة من دعم هذه الفئة الناخبة للمرشح الجمهوري حتى شهر نوفمبر سيمنح ترامب أعلى نسبة دعم من الأمريكيين الأفارقة منذ عهد الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون في عام 1960.