صنفان في وجبة الإفطار يضران الشرايين ويزيدان الوزن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات خلال اليوم، لكن الأهم هو أن تكون وجبة إفطار صحية، وهو جزء مهم من الحفاظ على صحة الجسم ولياقته.

وهناك الكثير من أطعمة الإفطار الشائعة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الصحة عند تناولها بكثرة، بما في ذلك التي يمكن أن تؤدي إلى انسداد الشرايين وزيادة الوزن.

وجبة الإفطار
وفي حين أن اللحوم المصنعة مثل النقانق والبرجر وغيرها قد تكون من أول الأشياء التي تتبادر إلى الذهن عند التفكير في أطعمة الإفطار التي تسبب انسداد الشرايين، إلا أن هناك الكثير من الأطعمة الأخرى التي ربما لم تفكر فيها.

ويوضح خبراء التغذية أن معجنات الإفطار والبيض المقلي من الأطعمة التي يجب تجنبها إذا كان الشخص يريد قلبًا أكثر صحة وخصرًا أنحف.

معجنات الإفطار
معجنات الإفطار ليست الخيار الأكثر صحة، مثل الكرواسون أو الكعك وغيرها، فهي عادة ما تكون محملة بالسكر، والذي يمكن أن يشكل مجموعة كبيرة من المخاطر على الصحة عند تناول الكثير منه، بما في ذلك زيادة الوزن كما أن تناول معجنات الإفطار بشكل منتظم قد يؤدي إلى انسداد الشرايين.

والسبب هو احتوائها على الكثير من الدهون غير الصحية، فغالبًا ما تكون محملة بالدهون المشبعة والمتحولة، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة القلب بسبب خصائصها التي تزيد من نسبة الكوليسترول، وهذه المعجنات، عادة ما تكون مصنوعة من الدقيق المكرر والزيوت المهدرجة، مما يساهم في ارتفاع مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة الكولسترول السيئ.

كما أنها تؤدي لخفض كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة  وهو الكوليسترول الجيد الذي يساعد على إزالة الكوليسترول الضارمن مجرى الدم، وهو مان يمكن أن يؤدي عند استمرار ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى تصلب الشرايين، وبالتالي انسداد الشرايين. مما يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وينصح الخبراء بتناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون للحفاظ على مستويات الكوليسترول المثالية وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.


البيض المقلي
 البيض عنصرًا رائعًا في وجبة الإفطار الصحية فهو مليء بالبروتين ومتعدد الاستخدامات ولذيذ لكن الطريقة التي تحضر بها البيض يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في تأثيره على الصحة فتناول البيض المقلي في كثير من الأحيان قد يؤدي إلى انسداد الشرايين وزيادة الوزن.

فتناول البيض المقلي بانتظام، قد يساهم في انسداد الشرايين بسبب طريقة تحضيره وخصائصه الغذائية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أن قلي البيض يتطلب عادةً استخدام الزبدة أو الزيت. وطهي البيض في الزيت أو الزبدة يضيف الدهون المشبعة، التي يمكن أن ترفع نسبة الكولسترول السيئ، والذي يمكن أن يبدأ في انسداد الشرايين بالترسبات”.

كما أن الحرارة العالية التي تتطلبها طريقة الطهي هذه هي عامل آخر قد يؤدي إلى الالتهاب. فقد يؤدي قلي البيض على حرارة عالية لإنتاج مركبات ضارة، مثل الكولسترول المؤكسد، الذي قد يساهم في الالتهاب وتصلب الشرايين”.

ولطهي البيض وتناوله بصحة، ينصح الخبراء بسلق البيض أو خبزه كبدائل صحية تحافظ على قيمته الغذائية دون إدخال كميات كبيرة من الدهون غير الصحية وبالتالي حماية صحة القلب.

اقرأ أيضا|في فصل الشتاء.. 4 فوائد مذهلة للمشي في الصباح على معدة فارغة