احذر.. ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم تضر المفاصل والقلب 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

يعاني العديد من ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم ويرجع ذلك الي العادات الغذائية الخاطئة، الأمر الذي يسبب مشاكل صحية خاصة للمفاصل والقلب، لذلك لا يجب تجاهل الأمر والحرص على تعديل النظام الغذائي للتخلص من الأملاح الزائدة.

الأملاح الموجودة في الجسم لها أكثر من نوع، تتمثل في أملاح الصوديوم والبوتاسيوم، وحمض البوليك (اليوريك أسيد)، أملاح الأوكسالات، مضيفًا أن ارتفاع أملاح الصوديوم والبوتاسيوم أو حمض البوليك غالبًا ما يرتبط بمشاكل صحية أخرى كأمراض الكلى أو الغدد.

وزيادة نسبة أملاح الأوكسالات في الجسم يرتبط بالنظام الغذائي كالإفراط في تناول بعض الأطعمة الغنية بالأوكسالات كالفراولة والمشمش، والإكثار من ملح الطعام أو تناول الأغذية المالحة كالجبن الرومي والأسطنبولي والفسيخ.

وزيادة الأملاح في الجسم يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة، على رأسها تكوين الحصوات، فضلًا عن أنها تؤدي لمضاعفات أخرى، وارتفاع حمض البوليك أو اليوريك أسيد يؤدي إلى آلام المفاصل وآلام روماتيزمية، والشعور بوخز أسفل الكعب، فضلًا عن احتمالية الإصابة بالنقرس.

أما زيادة أملاح الصوديوم تؤدي إلى احتباس الماء في خلايا الجسم وارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يسبب تضخم في عضلة القلب، وتؤدي زيادة أملاح البوتاسيوم إلى بطء ضربات القلب، ويصاحب ارتفاع نسبة أملاح الأوكسالات حرقان في البول.

وعلاج زيادة الأملاح في الجسم يختلف حسب نوعها، لكن في الغالب يتم اللجوء إلى «فوار» أو أدوية تساعد في تخفيض نسبتها في الدم، لكن لابد من الحرص على تعديل النظام الغذائي والتقليل من ملح الطعام وعدم الإسراف في الأطعمة التي تحتوي على أملاح بنسبة كبيرة.

ويوصي أستاذ التغذية بالحرص على تناول الماء بكميات كافية، مع تناول السوائل والعصائر ومن بينها عصير القصب، مشددا على ضرورة التقليل من ملح الطعام أو منعه نهائيًا بالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، ويمكن إضافة الليمون للطعام كبديل للملح في هذه الحالة.

اقرأ أيضا | لحسن حظه..غزال يفلت بأعجوبة من فكي نمر مرقط| فيديو