مفاجأة لم يتوقعها أحد| كواليس قنبلة عبدالحفيظ في القلعة الحمراء

سيد عبد الحفيظ
سيد عبد الحفيظ

‎■ كتب: محمد قطب - شريف جمال

لو سمعت مقولة أن سيد عبدالحفيظ لن يستمر فى منصب مدير الكرة بالأهلي..بالتأكيد لن تصدقها خاصة وأن عبدالحفيظ واحد من أنجح من تولوا هذا المنصب على مدار تاريخ النادي الأهلي وعلى مدار سنوات طويلة.. وجاء اعلان الأهلي فى الساعات الماضية عن رحيل سيد عبدالحفيظ من منصبه ليمثل مفاجأة من العيار الثقيل حيث يعد عبدالحفيظ أحد أهم العناصر الإدارية التى أسهمت فى تحقيق الأهلي العديد من الإنجازات خلال السنوات الأخيرة. ‎ووجه النادى الأهلي الشكر لـ عبدالحفيظ بعد سنوات طويلة، خدم خلالها منظومة الفريق بكل إخلاص وأمانة وبذل قصارى جهده وحقق مع كل عناصر منظومة العمل العديد من النجاحات المحلية والقارية..لكن هناك كواليس كثيرة خلف إقالة أشهر مدير كرة فى مصر والتى أثارت ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعى خاصة في ظل وجود أنباء بوجود أزمات متتالية بين مدير الكرة وحسام غالى عضو مجلس الإدارة.

◄ كولر طلب رحيله.. وكهربا وأكرم والشحات كتبوا النهاية 

جاء فى بيان الأهلي أنه تم اتخاذ قرار رحيل سيد عبدالحفيظ بعد اجتماع جمع كلاً من محمود الخطيب رئيس النادي والمشرف العام على الكرة مع لجنة التخطيط برئاسة محسن صالح وحسام غالى عضو مجلس الإدارة وعبر الجميع عن تقديرهم الخالص لكل ما قدمه عبد الحفيظ من جهد خاصة وأنه أحد أبناء النادي الذين حافظوا على قيمه وثوابته. ولم يتأخر يومًا عند طلب الاستعانة بجهوده.

وجاء ذلك القرار في إطار رؤية الإدارة المتعلقة بتطوير الفريق وإعداد كوادر جديدة تستطيع قيادة المرحلة المُقبلة.

كذلك عرض محمود الخطيب أثناء الاجتماع على سيد عبد الحفيظ الانضمام إلى مجلس إدارة شركة النادي لكرة القدم أو فى لجنة التخطيط للاستفادة من خبراته الإدارية والكروية خلال الفترة المقبلة. 

ووجه سيد عبدالحفيظ مدير الكرة السابق بالأهلي الشكر للجماهير التى ودعته بعدما تم توجيه الشكر له من قبل مجلس إدارة النادي الأهلي.

◄ اقرأ أيضًا | سر رفض سيد عبد الحفيظ عروض الخطيب بالأهلي بعد إقالته؟ 

ويعد عبد الحفيظ أحد المقربين من رئيس الأهلي محمود الخطيب، لكن الخطيب نفسه اتخذ قرار إنهاء رحلة عبد الحفيظ كمدير للكرة، ربما لقناعاته الشخصية بأن يترك المسؤولية وهو فى قمة عطائه، إذ أن الخطيب نفسه ترك الملاعب من قبل وهو فى قمة نجوميته خاصة أن مدير الكرة حصد هذا العام مع النادى الأهلى 5 بطولات محققاً إنجازات كبيرة، علاوة على أن معظم تلك البطولات كانت بعد تعثر كبير فى بعض مراحلها. وأكد مصدر مسئول بالأهلي عبر «أخبار الرياضة» أن سيد عبدالحفيظ كان يردد فى الشهور الستة الأخيرة بأنه سيأتى يوم ويرحل من منصبه وهى سنة الحياة أن يتم التغيير ولكن الأمر لا يتعلق بأزمات أو مشاكل.

وأضاف المصدر أنه أخطر محمود الخطيب رئيس النادي والمفوض بالاشراف على قطاع الكرة خالد بيبو بقرار اختياره قبل 48 ساعة بينما لم يعرف سيد عبدالحفيظ بالأمر سوى قبل اجتماع لجنة التخطيط بساعتين فقط.

واختتم تصريحاته أن عبدالحفيظ تقبل الأمر وطلب راحة قبل أن يرد على عرض عمله كعضو لجنة التخطيط وفى شركة الكرة والأقرب أنه لن يعمل فيها.

وأكد النادي الأهلي أن الاختيار وقع على خالد بيبو فى ضوء الرؤية المستقبلية لقطاع الكرة وضرورة إعداد كوادر جديدة، لا سيما وأن خالد بيبو يترأس قطاع الناشئين منذ أربع سنوات وكان مديرًا للأكاديمية لمدة عامين بالإضافة إلى حصوله على العديد من الدورات فى الإدارة الرياضية والمعتمدة من «فيفا» والاتحادين المصرى والإفريقي.

كما قرر النادي الأهلي تولى وليد سليمان رئاسة قطاع الناشئين، ومنحه كافة الصلاحيات بعد تأهيله لهذه المهمة وحصوله على العديد من الدورات الإدارية والفنية، فضلًا عن الخبرات الكروية التى يمتلكها. 

◄ ملخص مشوار مدير الكرة السابق:

وكان تولى سيد عبدالحفيظ منصب مدير الكرة في الأهلي عام 2010 واستمر لسنوات عديدة  قبل رحيله رفقة الجهاز الفنى بقيادة حسام البدرى وتولى محمد يوسف هذا المنصب بشكل مؤقت قبل عودته مجددًا.

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتوجيه الدعم لمدير الكرة سيد عبد الحفيظ الذى يعد من أقرب الكوادر الإدارية فى الفريق المقربة لدى الجماهير علاوة على المطالبات بوجود عبد الحفيظ فى قناة النادي كمقدم برامج ليعود إلى الواجهة مع الجمهور، حيث سبق له تقديم برنامج من قبل بالإضافة إلى قبوله عرض الخطيب بتولى مسؤوليات أخرى فى شركة الكرة.

وتعتبر جماهير النادى الأهلي سيد عبدالحفيظ من اللاعبين التاريخيين للنادى وأفضل من شغلوا منصب مدير الكرة في تاريخ القلعة الحمراء بعد الراحل ثابت البطل، حيث حقق العديد من البطولات والإنجازات فى مسيرته كلاعب أو إدارى فى الجزيرة.

ونجح عبدالحفيظ فى تحقيق 14 بطولة مع النادى الأهلى خلال تواجده كلاعب، كما حصد 26 بطولة مختلفة على كافة المستويات المحلية والأفريقية والقارية، خلال توليه منصب مدير الكرة بالقلعة الحمراء. 

ولم تتوقف نجاحات عبدالحفيظ مع المارد الأحمر على البطولات المحلية والأفريقية، ولكن تمكن من حصد الميدالية البرونزية بكأس العالم للأندية مرتين مع الأهلى من مقعد مدير الكرة.

وعلمت «أخبار الرياضة» أن السويسري مارسيل كولر المدير الفنى للأهلى هو من رحب برحيل مدير الكرة من منصبه فى ظل الخلافات مع بعض اللاعبين فى الفترة الماضية ومنها أزمات حسين الشحات ومحمود كهربا واحمد عبدالقادر ومستحقات فندق إقامة أكرم توفيق فى قطر وقت التأهيل من الصليبي التى حدثت على فترات طويلة وطلب المدرب السويسرى رحيل عبدالحفيظ خاصة وأنه كان يرغب فى ان يتم توفير المناخ الجيد للاعبين وهو من وافق على تعيين خالد بيبو بدلا منه بعد عرض بديل عبدالحفيظ عليه من قبل محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

من جانبه رفض سيد عبدالحفيظ التعليق على قرار رحيله من منصبه بعد اجتماعه مع لجنة الكرة برئاسة محمود الخطيب وقال إن من عادات وتقاليد النادى الأهلى الا يتم الحديث عن أى أمور تتعلق بالقلعة الحمراء وأنه راض كل الرضا عما حققه مع الفريق الأحمر فى مسيرته مديرا للكرة ومن قبلها كلاعب مشيرا إلى انه يكفيه مظاهرات الحب من قبل الجماهير وكم الرسائل التى وصلته من اجل دعمه ومساندته مشيرا إلى ان ما حدث من الجماهير أكبر دليل على مدى نجاحه فى هذا المنصب ويكفيه ان يقال إن سيد عبدالحفيظ واحد من انجح من تولوا هذا المنصب رغم وجود قامات كبرى كانت فيه من قبل مثل طارق سليم وثابت البطل مشيرا إلى انه يحتاج لفترة من الراحة لحسم كافة قراراته خلال الفترة القادمة وذلك بعد قضاء إجازة مع أسرته خاصة وأن ضغط المباريات بعد موسم شاق لم يجعله يحصل على الراحة الكافية وحان الوقت الآن للحصول على هذه الراحة.

;