دراسة: مجفف طلاء الأظافر يسبب السرطان

مجفف طلاء الأظافر
مجفف طلاء الأظافر

 

تستخدم الفتيات طلاء الأظافر بشكل أساسي ومستمر، كما أنه يوجد نساء تلجأ إلى تجفيف الأظافر بجهاز يعمل بالأشعة فوق البنفسجية، ويكثر استخدامه في صالونات التجميل، ولكن دون وعي بخطورته على البشرة.

اقرأ أيضًا | 4 مكونات من المنزل لإزالة طلاء الأظافر

وأثبتتت دراسة أمريكية، أن الأشعاع المنبعث من جهز من مجففات طلاء الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية قد يسبب سرطانات اليد.

ووفقًا لموقع صحيفة "ذي صن"، أن نسبة عالية من خلايا الجلد التي سبق أن تعرضت مرارا وتكرارا للضوء المنبعث من هذه المصابيح ماتت، وظهرت على الخلايا التي بقيت على قيد الحياة علامات تلف تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وحذر الباحثون في دورية Nature Communications من أن "نتائجنا التجريبية تشير بقوة إلى أن الإشعاع المنبعث من مجففات طلاء الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية قد يسبب سرطانات اليد".

وقالت الدراسة انه مكن أن يحدث سرطان الجلد في الأظافر، وهو شكل نادر جدا من سرطان الجلد ، حيث إنه خط مصطبغ معزول يمر عبر أحد أظافرك ، الأمر يشبه وجود شامة في الظفر، إنها نفس العملية التي تحدث بها الشامة في أي مكان آخر من الجسم".

وأوصت مؤسسة سرطان الجلد بتطبيق واقٍ من الشمس واسع الطيف على اليدين قبل 20 دقيقة من بدء عملية العناية بالأظافر ، ومع ذلك، فإن هذا الاحتياط لا يحمي من الورم الميلانيني أسفل أحد الأظافر.

وفي حالة الحصول على طلاء أظافر بشكل منتظم، فإنه يجب ترك الأظافر تجف في الهواء بشكل طبيعي، وتجنب مصابيح التجفيف تماما أو استخدام مروحة من دون مصابيح الأشعة فوق البنفسجية.