ظهور بقعة شمسية جديدة نشطة على سطح الفوتوسفير

ظهور بقعة شمسية جديدة
ظهور بقعة شمسية جديدة

رصد صباح اليوم الأربعاء 12 يوليو 2023، استمرار انتشار البقع على سطح الشمس (الفوتوسفير) أو كرة الضوء، وظهور بقعة كبيرة جديدة فوق الطرف الشمالي الشرقي لقرص الشمس (المشار إليها بالسهم) وهي نشطة جداً، حيث يصدر عنها توهجات من الفئة (M) متوسطة القوة.

وأكد خبراء الفلك، أنه إضافة لذلك أصبحت البقعة الضخمة الأن في إتجاه مباشر نحو كوكبنا وأي توهج قد يصدر عنها قد سيتسبب في نشاط جيومغناطسي. 

وأكد الخبراء أن البقع الشمسية تتشكل على سطح الشمس الذي يسمى (الفوتوسفير) أو كرة الضوء عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي بكبح "الحمل الحراري"، وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينة مقارنة بما حولها، وفي العادة تظهر البقع ثنائية مع أقطاب مغناطيسية متعاكسة ويمكن أن تبقى البقع لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع ولكنها في النهاية تتفكك، وتظهر تلك البقع مظلمة مقارنة بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس.

أقرأ أيضا :- «الأرصاد» تنصح المواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس من 12 ظهراً وحتي الـ4 عصراً

وأفاد خبراء أن الدورة الشمسية 25 بدأت في النصف الثاني من العام 2020، ولوحظ خلال الأشهر الماضية زيادة في النشاط على الشمس بشكل مطرد، وهناك اعتقاد بأنها ستكسر ضعف النشاط الشمسي الذي رصد خلال الدورات الأربع الماضية.

وستستمر مراقبة زيادة عدد البقع الشمسية تدريجيًا خلال هذا العام 2023 عندها سيتم معرفة ما إذا كانت الدورة الشمسية 25 ستتوافق مع التنبؤات أو تفعل شيئًا مختلفًا تمامًا، فلا يزال توقع الدورة الشمسية علمًا ناشئًا ولا يزال هناك الكثير من عدم اليقين.