موافقة أمريكية على علاج جديد للسكري 1

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على علاج جديد لمرض السكري من النوع 1 «لانتيدرا»، لعلاج المصابين بخلايا البنكرياس المانحة القادرة على إنتاج الإنسولين.

ويعمل «لانتيدرا»، بحقن خلايا البنكرياس المانحة في الوريد الرئيسي للكبد وعلى من يتلقونه، تناول الأدوية المثبطة للمناعة لمنع جهاز المناعة لديهم من إتلاف الخلايا المانحة التي تفرز الإنسولين.

وهو العلاج الأول لمرضى داء السكري من النوع 1 الذين لا يستطيعون تنظيم مستويات السكر في الدم باستخدام حقن الإنسولين العادية أو الحقن، بحسب ما نشره موقع «نيو ساينتيست».

وقال بيتر ماركس، من مركز تقييم وأبحاث البيولوجيا التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية: «نقص السكر في الدم الشديد هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى إصابات ناتجة عن فقدان الوعي أو النوبات.

وهذا أول علاج خلوي على الإطلاق لعلاج مرضى السكري من النوع 1، إذ يوفر للمرضى المصابين بداء السكري من النوع 1 ونقص سكر الدم الحاد المتكرر، خياراً علاجياً إضافياً للمساعدة على تحقيق مستويات الجلوكوز المنشودة في الدم».

وداء السكري من النوع 1 هو حالة مزمنة يهاجم فيها جهاز المناعة في الجسم عن طريق الخطأ خلايا البنكرياس التي تنتج الإنسولين.

يساعد الهرمون على استقرار مستويات السكر في الدم، عن طريق نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا للحصول على الطاقة.

ويجب على الأشخاص المصابين بهذا المرض فحص مستويات السكر في الدم عدة مرات في اليوم، وتناول الإنسولين حسب حالتهم للحفاظ على مستوياته في نطاق آمن.

ومع ذلك، فإن بعض المرضى يكافحون لمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم باستخدام الإنسولين دون الإفراط في تصحيح مستويات السكر في الدم المنخفضة بشكل مفرط، ما يسبب نقص السكر في الدم.

ويمكن للآخرين أيضاً أن يصابوا بفقدان الوعي عند نقص السكر في الدم، وهو عندما يكون شخص ما غير قادر على ملاحظة انخفاض نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضا|بعد 120 عاماً.. إعادة كتاب إلى المكتبة