المتحف المصري بالتحرير يحتفي بذكرى وضع حجر الأساس

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نشر الموقع الرسمي للمتحف المصري بالتحرير عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورة لوضع حجر الأساس للمتحف فى القرن التاسع عشر حيث  في 1 أبريل عام 1897 تم وضع حجر أساس المتحف في حضور الخديوي عباس حلمي الثاني.

لذلك يحتفل  المتحف المصري اليوم بذكرى وضع حجر الأساس  حيث نشر المتحف  تفاصيل إدراج المتحف المصري بالتحرير على القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي.

أدرجت لجنة التراث العالمي بمنظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (اليونسكو) المتحف المصري طبقاً للمعايير المقررة لتسجيل مواقع التراث العالمى كأول متحف قومى بمنطقة الشرق الأوسط  وشمال إفريقيا.

يضم المتحف أكبر وأهم الكنوز الأثرية للحضارة المصرية القديمة، بالإضافة إلى كونه معلماً فريداً لعب دوراً هاماً في تثقيف ونشر الوعي الأثري لمختلف فئات المجتمع المصري، كما أن به مكتبة وأرشيف يضم وثائق وكتب نادرة في مجال علم المصريات، فهو يحظى بمكانة كبيرة كمصدر للتراث الحى ومبنى المتحف يتفرد في كونه صرحاً معمارياً استثنائياً، ومن أوائل المباني المعمارية التي شيدت خصيصاً ليصبح متحفاً، فهو يتميز بتصميمة الفريد والإنجاز الهندسي الذي يمثله، وقد صممه المعماري الفرنسي مارسيل دورنو الذي صممه على طراز العمارة الكلاسيكية اليونانية الرومانية، بعد اجتيازه مسابقة عالمية من 87 تصميما.