أستاذ ميكروبيولوجي: استخدام جزيئات النانو لمعالجة البيئة من أضرار الملوثات

 الدكتور محمد سعد الحرش استاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث البيئة
الدكتور محمد سعد الحرش استاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث البيئة

قال الدكتور محمد سعد الحرش استاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث البيئة  إنه في هذه الحقبة الزمنية التي نعيشها هناك ما يقلق العلماء من توابع بيئية لهذه المدنية من ملوثات بيئية متعددة وانتشار العديد من الامراض التي لم نكن نسمع بها من قبل .

وتابع لذلك اتجهت انظار ورؤى العلماء لاستخدام بعض التطبيقات النانوتكنولوجية كمحاولة لمعالجة مثل هذه الملوثات والاضرار الناتجة عنها وذلك بالإضافة الى ان هناك تكلفة مالية عالية لمعالجة العديد من الامراض دون فائدة وذلك نظرا لنشوء ما يعرف بظاهرة Multi drug resistant bacteria وهى مقاومة العديد من البكتيريا للمضادات الحيوية و هذه كلفت بعض دول الاتحاد الاوربى والولايات المتحدة الامريكية ملايين من الدولارات دون جدوى نظرا لاكتساب العديد من الميكروبات مناعة مكتسبة Acquired immunity .

لذلك كان على العلماء مسئولية اتجاهة هذه الظاهرة مع محاولات بحثية Controversial issues لاكتشاف ما يعرف بجزيئات النانو Nano particles وتعرف جزيئات النانومترية على انها جزيئات مخلقة من مواد ذات عنصر معدنى مثل الفضة والزنك والسلينيوم والذهب والتيتانيوم والفانديوم او يتم تخليقها من مواد عضوية مثل البروتين والسليلوز وتصاغ عملية استخدام مثل هذه الجزيئات تحت ما يسمى Nano technology ويتراوح حجم هذه الجزيئات ما بين 1 الى 100 نانومتر ومن هذه الجزيئات ما زال في الطور البحثى او التمهيدى infancy stage .

وأوضح الباحث بمعهد بحوث البيئة أنه يتم انتاج هذه الجزيئات من خلال بعض الطرق البيولوجية مثل استخدام الفطريات والبكتيريا او بعض المستخلصات النباتية حيث تتميز هذه الطرق بانها غير مكلفة وامنة ويمكن انتاج الجزيئات في خطوة واحدة .

واشار إلى أن هناك طرق أخرى منها الطرق الكيميائية والفيزيائية الا انها مكلفة وتحتاج الى حرارة عالية وضغط عالى وينتج عنها مواد سامة-من الناحية التطبيقية وجد ان هذه المركبات لها تطبيقات عديدة في مجال معالجة الملوثات البيئية Bioremediation’s process إضافة الى ان لها دور في مكافحة امراض النباتات Biological control of plant pathogens

وقال الدكتور محمد الحرش أن من التطبيقات الطبية التى تم استخدامها في Drug delivery أيضا هناك مركبات النانو سليلوز Bionanocellulose والتي قد تستخدم في تطبيقات المضادات الحيوية بطريقة Scaffold هناك جزيئات السلينيوم والتي قد تستخدم في علاج سرطان القولون Colorectal cancer أيضا لها دور في علاج وتقوية جهاز المناعة ولها دور أيضا كمضاد بكتيرى حيث تعمل لمقاومة Staphylococcus aureus, E. coli, Candida tropicalis, Proteus, Klebsiella pneumoniae, etc. Enhancement of immune system ولا يمكن ان يتم التوصية باستخدام جزيئات النانو في علاج السرطان الا اذا اجرى اختبارات أخرى مثل اختبار Apoptosis, Antiapoptosis, measuring pro-inflammatory cytokines.

وتابع بالإضافة الى ذلك وجد للعديد من هذه الجزيئات دور كمضاد للاكسدة وذلك نظرا لاحتواء هذه الجزيئات على بعض المركبات العضوية مثل الميلانين واللجنين تلعب دورا هام في كبح الايونات الحرة Trapping of free radicals

اقرأ أيضا«الزراعة» تعلن نجاح تسجيل مركب حيوي للقضاء على دودة الحشد الخريفية