في مؤتمر صحة وسلامة الغذاء.. النيتريت والدهون المشبعة وراء انتشار سرطان القولون

 د.جلسن صالح  -د.عفاف أمين
د.جلسن صالح -د.عفاف أمين

أكد  الباحثون وخبراء التغذية ضرورة التأكد من عدم وجود أى نوع من العفن عند شراء الحبوب المختلفة مثل المكسرات والفول السودانى والتوابل والمقرمشات (التى يدخل فى تكوينها الحبوب خاصة الذرة).

وأوضحوا أنه فى حالة وجود العفن يجب التخلص من الكمية كلها، لاحتواء هذا العفن على الأفلاتوكسين، وهو سموم فطرية تفرزها أنواع معينة من الفطريات، وتنمو فى الجو الحار الرطب، وتتراكم فى جسم الإنسان وتسبب له الأمراض خاصة سرطان الكبد.

وأكدوا ضرورة حفظ الحبوب والمكسرات داخل الفريزر لحمايتها من العفن.

جاء ذلك خلال توصيات المؤتمر الذى نظمه قسم التغذية الصحية بمستسفى سرطان الأطفال ٥٧٣٥٧، برئاسة د. جلسن صالح ود.عفاف أمين بمناسبة اليوم العالمى لصحة وسلامة الغذاء.  

كما أكدت التوصيات على انتشار جرثومة المعدة عالميا، والتى ثبت ارتباطها بسرطان المعدة، وطرح المؤتمر أبحاثا جديدة أكدت ارتباطها بسرطان القولون.

وطالب الباحثون بضرورة غسل الخضر والفاكهة، وتشديد الرقابة على المطاعم التى تقدم الأطعمة الطازجة التى لا تتعرض للنار، كأنواع السلطات المختلفة، والفحص الدورى لمتداولى الأطعمة بهدف التأكد من نظافة الأطعمة.

كما أشاروا إلى انتشار جرثومة المعدة فى الألبان الخام ومنتجات الألبان التى لم تعامل حراريا، وطالبوا بالحرص على تناول منتجات الألبان المعاملة حراريا .

وأكدت التوصيات ضرورة العودة لنظم التغذية الصحية ، بعد أن أكدت الأبحاث الحديثة انتشار سرطان القولون عالميا بين الأعمار الصغيرة،  بسبب تغيير النمط الغذائى وانتشار الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة، والمواد المضافة مثل المايونيز والكاتشب وغيرها، مع عدم احتوائها على العناصر التى تساعد على الوقاية من المرض، مثل الألياف ومضادات الأكسدة.

وكذلك أكدت أحدث الأبحاث، وجود نوع من سلالات بكتيريا الإيكولاى المنتشرة فى أطعمة الوجبات السريعة والتى تتسبب أيضا فى الإصابة بسرطان القولون.

وأكد الباحثون ضرورة الحد من تناول اللحوم المصنعة، لاحتواء معظمها على مادة النيتريت (تستخدم كماده حافظه، وتعطى اللون الأحمر للحوم،وتحسن طعم ورائحة اللحوم)، وهي أيضًا من مسببات سرطان القولون.