بمناسبة ١٠٠ عام على أم القرى.. خادم الحرمين: نشرف بخدمة ضيوف الرحمن

 جانب من الاحتفال بمرور 100 عام هجري على صدور جريدة "أم القرى"
جانب من الاحتفال بمرور 100 عام هجري على صدور جريدة "أم القرى"

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  على ما من الله به على المملكة العربية السعودية، بشرف احتضان الحرمين الشريفين وخدمة الحجاج والمعتمرين وضيوف الرحمن، وهو نهج هذه البلاد منذ أسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

جاء ذلك في كلمة له بمناسبة مرور 100 عام هجري على صدور جريدة "أم القرى" فيما يلي نصها:

وقال أسس الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، أول جريدة في المملكة العربية السعودية، وأسماها: (جريدة أم القرى) وهو أحد أسماء مكةالمكرمة، قبلة المسلمين، تأكيداً على نهج هذه البلاد المباركة، بالاهتمام بالحرمين الشريفين من جهة، واهتمامها بالإعلام والثقافة من جهةأخرى.

وقال لقد بلغ عمر (أم القرى) قرناً من الزمان متميزة عن غيرها من الصحف، بأنها لم تتوقف عن الصدور خلال سنوات عمرها، فقد واجهتمعظم الصحف أزمة توفر الورق خلال الحرب العالمية الثانية، فاحتجبت عن الصدور لأعوام، وواجهت (أم القرى) الأزمة ذاتها، في العام1360هـ (1941م) إلا أن الملك عبدالعزيز أمر بمعالجة الموضوع على الفور، وتم توفير ورق بعد جهدٍ من البحث، ولم تتوقف الجريدة عنالصدور، لتكون صوت البلاد في خدمة الإسلام، لا سيما في مراحل صدورها الأولى.

وقد عاصرت (أم القرى) تأسيس المملكة العربية السعودية ونهضت مع نهضتها الكبيرة التي شملت قطاعات الدولة ومناطقها كافة، وحفظتفي ذاكرتها اللبنات الأولى في سن الأنظمة والقوانين التي أقرتها الدولة، بما نشرته من قرارات وأنظمة شكلت البنية التشريعية والتنمويةوالاقتصادية المتينة وبقيت هذه الجريدة إلى وقتنا الحاضر الجريدة الرسمية للدولة.

وكما نقلت (أم القرى) القرارات والأنظمة التشريعية للبلاد، منذ تأسست قبل نحو مائة عام، تنقل ما عملت وتعمل عليه حكومة المملكة العربيةالسعودية من قرارات وتشريعات وإصلاحات وتطويرات لأجهزة الدولة وأنظمتها وقوانينها ومعايير تقويمها، منذ باركنا انطلاق (رؤية المملكة2030) الطموحة، قبل خمسة أعوام، بإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائبرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، من أجل وطنٍ مزدهر، يضمن مستقبل أبنائنا وبناتنا، بتسخير منظومة متكاملة من البرامج ترتقيبمستوى الخدمات المختلفة، مما يعزز القدرات التنافسية للاقتصاد الوطني، ويحسن جودة الخدمات ويرفع كفاءتها، ليكون التميز في الأداءوخدمة الإنسان، أساس تقويم مستوى كفاءة الأجهزة العاملة في البلاد، بحول الله تعالى.

وختاماً.. ونحن نحتفي بالمئوية الأولى "لأم القرى" هذا الاسم العزيز على قلوبنا جميعاً، نستحضر بكل فخر واعتزاز ما من الله به علينا فيالمملكة العربية السعودية بأن شرفنا باحتضان الحرمين الشريفين، وخدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار في منهج ومنهاجمباركين اختطتهما هذه البلاد المباركة منذ توحيدها على يدي الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ـ طيب الله ثراه - حتى يومنا هذا، حفظالله بلادنا، وأدام عليها نعمه، وحفظنا وإياكم من كل مكروه.

هذا وقد رعى الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، اليوم، حفل وزارة الإعلام بمناسبة مرور 100 عام هجري على صدور جريدة أم القرى؛ بحضور الأمراء و الوزراء ونخبة من رجال الفكر والأدب والإعلام؛ وذلك بمركز غرفة مكة للمعارضوالفعاليات بالعاصمة المقدسة.

وألقى وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي كلمة رفع خلالها خالص الشكر وعظيم الامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملكسلمان بن عبدالعزيز آل سعود على رعايته الكريمة للاحتفال بمرور 100 عام على تأسيس جريدة أم القرى؛ هذا الصرح الإعلامي الكبيرالذي يقف شاهداً على مسيرة العطاء والإنجاز.

وعد الاحتفال بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس " أم القرى" حدثاً مهماً ومناسبة للتقدير والوفاء لهذه الجريدة التي لم تنقطع عنالتغطية الصحافية منذ صدور عددها الأول يوم الجمعة 15 جمادى الأولى 1343هـ لتشكل ذاكرة الوطن؛ فهي تحمل تاريخه وتعد مرجعموثوق للمسيرة النظامية والقانونية لهذه البلاد.

وقال:" في احتفالنا اليوم بمئوية أم القرى نستذكر جيل الرواد الذين خدموا وطنهم من أصحاب المعالي وزراء الإعلام والمسؤولين ورؤساءالتحرير ومديري التحرير والمحررين والفنيين وكل من خدم هذه الصحيفة الرائدة، والذين كانت لهم بصمات واضحة في النقلات التاريخيةالتي شهدتها هذه الجريدة، وندعو بالرحمة لمن توفاه الله منهم وبالصحة والعافية لمن هم بيننا اليوم ".

وأضاف:" إن المملكة تعيش اليوم حراكاً غير مسبوق في القطاعات كافة ومنها الإعلام، وبعد مرور أكثر من خمسة أعوام على إطلاق رؤية2030 فإن الآمال كبيرة لصناعة إعلام مؤثر قادر على إيصال رسالة المملكة العربية السعودية إلى العالم؛ وسأعمل مع زملائي في منظومةالإعلام على تحقيق هذا الهدف السامي، سائلين المولى عز وجل التوفيق والسداد ".

وأردف الدكتور القصبي، قائلاً:" وتأكيداً على اهتمام وعناية الدولة ـ أيدها الله ـ فقد صدرت الموافقة السامية بنقل جريدة أم القرى إلى وكالةالأنباء السعودية لتشهدان "بمشيئة الله" مرحلة جديدة ونقلة كبيرة لكافة جوانب العمل الإعلامي والتحول الرقمي ".

وأعلن معالي وزير الإعلام المكلف في سياق كلمته خمس مبادرات طموحة للرقي بصناعة الإعلام وتطويره في المملكة، تضمنت "إنشاء مركزالأرشيف الوطني للإعلام السعودي لأرشفة كافة الصور والوثائق، إنشاء متحف إعلامي سعودي لحفظ وتخليد الإرث الصحفي الوطني، إقامة ملتقى "أم القرى الإعلامي" يعقد بمشيئة الله كل عامين، إطلاق "ميدياثون" بالشراكة مع STC نحو أفكار إعلامية مستقبلية مبتكرة، وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج دعم وتمكين المؤسسات الصحفية السعودية للتحول الرقمي".

واختتم معاليه كلمته:" أقول للزملاء والزميلات الأعزاء في جريدة أم القرى.. أنتم عماد التطوير وقادة النجاح الحقيقيين، فهذه الجريدةتنهض بعطاءكم وتفانيكم وإخلاصكم وشكراً لكم من القلب".

اقرأ أيضا| السفير السعودي: 30 مليار دولار استثمارات المملكة في مصر.. فيديو