المفوض السامي لشؤون اللاجئين: 150 ألف شخص فروا من أوكرانيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ذكر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، في تغريدة اليوم السبت، إن أكثر من 150 ألف شخص فروا من أوكرانيا إلى الدول المجاورة منذ أن غزت القوات الروسية البلاد في وقت مبكر من صباح الخميس.

وفر حوالي نصفهم غربًا إلى بولندا، بينما عبر آخرون الحدود الجنوبية الغربية إلى المجر أو ذهبوا جنوبًا إلى رومانيا ومولدوفا.

كما أُجبر عدد غير معروف من اللاجئين على ترك منازلهم إلى أجزاء أخرى من البلاد. وقال جراندي: "يتزايد النزوح في أوكرانيا أيضًا ، لكن الوضع العسكري يجعل من الصعب تقدير الأعداد وتقديم المساعدة".

والمعروف أن الدول الأوروبية التي قاومت منذ سنوات استقبال اللاجئين من الحروب في سوريا والعراق وأفغانستان تفتح أبوابها الآن أمام الأوكرانيين.

وقالت كاثرين ماهوني، المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة، إنه قبل الغزو  كان في أوكرانيا بالفعل حوالي 2.9 مليون شخص نزحوا داخل البلاد أو تأثروا بطريقة أخرى بالصراع مع الانفصاليين المدعومين من روسيا والذي بدأ في عام 2014. وشمل هذا العدد 1.8 مليون شخص مستهدفين للمساعدة الطارئة هذا العام كجزء من خطة الاستجابة الإنسانية للمنظمة.

وتعاني الآلاف من النساء الأوكرانيات، بسبب الصراع الدائر حيث سار الكثير منهن يحملن أطفالًا ويقودن أطفالًا أكبر سنًا، عبر معبر حدودي في كورتزوفا يوم الجمعة في شرق بولندا، حيث قدم المتطوعون الطعام والحفاضات.

قال رئيس الوزراء الروماني نيكولاي سيوكا إن ما لا يقل عن 19 ألف شخص من أوكرانيا دخلوا بلاده منذ بدء القتال.

اقرأ أيضًا: سلطات كييف تشدد «حظر التجوال» في العاصمة الأوكرانية