الدجاج المختبري والبرجر النباتي .. هل العالم مستعد لمستقبل الاطعمة المختبرية؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

من الطبيعي ان تكون اللحوم مصدرها الابقار والدجاج وغيرها من الحيوانات، والالبان مصدرها الابقار، ولكن التكنولوجيا اصبحت قادرة على تصنيع اللحوم مختبريا بل يتوقع العلماء بأن تلك الاطعمة ستكون السائدة في المستقبل، وذلك لخطورة استهلاك البشر لتلك المنتجات الطبيعية وخطورتها على كوكب الأرض.

وقام مجموعة من الخبراء بصناعة برجر نباتي يحتوي على الفاصوليا والشمندر، وغيرها من المكونات المصنعة مختبريا، ويقول الخبراء بأن طعمها يشبه كثيرا طعم البرجر المصنوع من اللحم، وذلك بحسب موقع the guardian.

كيف بدأت الفكرة وطرأت على الخبراء؟

بدأ هذا التغيير عندما بدأ ظهور بعض الاشخاص الذين لا يحبون تناول اللحوم الحمراء، ولكن بدأ الناس يدركون أن التحول من نظام غذائي قائم على الحيوانات إلى نظام غذائي نباتي يقطع شوطًا طويلاً في تقليل بصمتنا الكربونية.

وبالتالي بدأ الخبراء بعقد مؤتمر بقيادة الأمم المتحدة عام ٢٠١١ للاعتماد على الاطعمة التي تعد مختبريا للحفاظ على البيئة والمناخ، وقال كبير المستشارين العلميين للمملكة المتحدة السير باتريك فالانس ، إن تناول كميات أقل من اللحوم هو المفتاح لمعالجة أزمة المناخ في العالم.

وتابع باتريك فالانس كلامة قائلا « وان تناول الطعام النباتي ليس فقط أفضل لصحة كوكبنا من استهلاك المنتجات الحيوانية ، بل هو أيضًا مفيد لرفاهية الفرد فقط، ووسط تزايد الوعي بالأكل الصحي ، ربطت الدراسات بين استهلاك المنتجات الحيوانية والحالات الصحية الخطيرة ، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسرطان وغيرها من الامراض».

ويقدم الخبراء من كبار الطهاة إلى احد مطاعم البرجر الشهيرة خيارات لذيذة خالية من اللحوم، وبدأ المزيد من الناس في اتباع نظام غذائي نباتي أكثر من أي وقت مضى. وفقًا لدراسة أجرتها شركة Oatly ، قال 43٪ من المشاركين أنهم قبل 10 سنوات كانوا يأكلون دائمًا اللحوم في وجباتهم ، بينما قال 24٪ فقط أن وجباتهم هذه الأيام تحتوي دائمًا على اللحوم، وقال 53٪ من المجيبين إنهم يأكلون وجبة أو وجبتين خالية من اللحوم كل أسبوع ، مقارنة بـ 44٪ قبل عقد من الزمن.