أطلقت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء 16 مارس، البرنامج القومي للتحكم في مرض ارتفاع ضغط بالتعاون مع الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم.

ويهدف البرنامج إلى تجهيز 30 عيادة لتشخيص وعلاج ومتابعة مرض ارتفاع ضغط الدم بالمستشفيات العامة والمركزية على مستوى الجمهورية كمرحلة أولى، وتدريب الأطباء بوزارة الصحة على أدلة العمل الإكلينيكية المصرية الموحدة الموضوعة بواسطة أساتذةأمراض القلب من أعضاء الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم إلى جانب عمل نظام يختص بجمع بيانات المرض في جميع العيادات المتفق عليها.

وقال رئيس قطاع الطب العلاجي د.هشام عطا إن الهدف من هذا البرنامج هو إتاحة فرص الوقاية والعلاج من مرض ارتفاع ضغط الدم تحت إشراف أساتذة الجامعات الذين سيقومون بالمساهمة في توفير التعليم الطبي المستمر من خلال رفع كفاءة الأطباء في التعامل مع المرض، إضافة إلى تحسين كفاءة تشخيص وعلاج المرضى، بجانب المساهمة في خدمة المجتمع برفع مستوى وعي المرضى.

وأشارت مدير وحدة الأمراض غير المعدية د.علا خير الله إلى أن البرنامج القومي سيطبق على مدار ثلاث سنوات متتالية تتضمن تجهيز 50 عيادة بالمستشفيات طبقًا لجدول زمني بالتزامن مع عقد الدورات التدريبية للأطباء بصفة دورية على مدار الثلاث سنوات وإنشاء قاعدة بيانات لمرضى الضغط تمكن من اتخاذ القرارات للحد من انتشار المرض وذلك ضمن خطط الوزارة لتطوير منظومة الصحة العامة.

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان د.خالد مجاهد إن الإحصائيات تشير إلى أن مرضارتفاع ضغط الدم من أخطر الأمراض التي تواجه العالم ويصيب 20% من الشباب حول العالم مسببًا بليون وفاة سنويًا على مستوى العالم.

وفي مصر أكثر من 26% من المصريين البالغين مصابون بمرض ضغط الدم، وأن ثلثي المرضى لا يعرفون إصابتهم به ولا يستطيع الأطباء التحكم والسيطرة على المرض إلا في 8% فقط من هؤلاء المرضى، مشيرا إلى أن نسبة الإصابة تزداد مع التقدم في العمر وزيادة الوزن وكثرة استهلاك ملح الطعام إضافة إلى الاستعداد الوراثي، مؤكدا أن الطريقة الوحيدة للتشخيص هي قياس ضغط الدم بدقة عدة مرات على مدى أسابيع وربما شهور، بالإضافة إلى معرفة التاريخ المرضى التفصيلي والفحص الإكلينيكي الدقيق مع القليل من الفحوص المعملية.

وأضاف "مجاهد" أن البرنامج يساعد على دعم التعاون العلمي مع المراكز البحثية المتقدمة في الخارج ويقدم نموذج عملي لتعاون الجهات الحكومية والجمعيات الطبية مع صناعه الدواء من أجل خدمة المجتمع وتحسين حياة المرضى إضافة إلى تطبيق توصيات الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم بخصوص التشخيص والعلاج بغرض توحيد طرق التشخيص والعلاج على مستوي المراكز المشاركة.

وأوضح أن مرض ضغط الدم المعروف باسم "القاتل الصامت" يحتل المركز الـ4 بين أكثر الأسباب المؤدية لوفاة المصريين، حيث بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بارتفاع ضغط الدم في مصر نحو 21 ألفًا و300 مواطنا بما يمثل 4.6% من إجمالي عدد الوفيات سنويا.

وتأتي مصر في المركز الـ13 ضمن قائمة الدول الأعلى في معدلات للوفاة فى العالم نتيجة الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، طبقًا لآخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية التي نشرت في عام 2014