في أسبوع التطعيمات العالمي.. ما الفرق بين اللقاح والمصل؟

 ما الفرق بين اللقاح والمصل؟
ما الفرق بين اللقاح والمصل؟

 

يحتفل العالم في الأسبوع الأخير من شهر إبريل من كل عام، بالأسبوع العالمي للتطعيمات، للتوعية بأهميتها في الوقاية من الأمراض الصعبة والمزمنة والتي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة عند الإصابة بها بدون تناول جرعة التطعيم الخاصة بها، ولكن هناك مصطلحات لا يعرفها الكثير من الأشخاص، وهي المصل واللقاح والفرق بينهما. 


أوضحت هيئة الدواء المصرية الفرق بينواللقاحات والأمصال قائلة:"  يتم استخدام اللقاحات والأمصال لذات الغرض، وهو تحصين الجسم ضد الإصابة بالعدوى، ولكن على الرغم من ذلك يوجد اختلافات كبرى بينهما، وهي أنه يتم تصنيع اللقاحات باستخدام الميكروبات المسببة للمرض ذاتها، لكن بعد قتلها، أو إضعافها أو استخدام جزء منها، فإذا تم إعطائها للجسم: لا تسبب العدوى، لكنها تتيح للجهاز المناعي أن يتعرف على هذه الميكروبات ليقوم بتكوين أجسام مضادة لها بنفسه". 

اقرأ ايضا|«القومي للبحوث» يفتتح المؤتمر الـ16 لمعهد البحوث الطبية والدراسات الإكلينيكية 

وأضافت في منشور لها على "فيسبوك" :" لا تحتوي الأمصال على أي ميكروبات، ولكن تحتوي على الأجسام المضادة لها، وهنا يحصل جسم الانسان على الأجسام المضادة للعدوى بشكل مباشر من المصل دون الحاجة لتصنيعها بنفسه، وتحتاج فاعلية اللقاحات فترة من الوقت، حوالي أسبوعين، وهو الوقت الذي يستغرقه الجسم لتصنيع الأجسام المضادة". 

وأوضحت الهيئة أن الأمصال تزفر وقاية ضد العدوى فور استخدامها، أما اللقاحات توفر مناعة ضد العدوى لفترات أطول، وذلك لأن تعرض الجسم للميكروب من خلال اللقاح يشكل لديه ذاكرة ضد العدوى فيقوم بإنتاج أجسام مضادة جديدة إذا تعرض الجسم لها لاحقا.

كما أن المناعة التي يحصل عليها الجسم من الأمصال قصيرة المدى مقارنة باللقاحات، حيث أن الأجسام المضادة تتحلل في الجسم بمرور الوقت.