أكدت استشاري التغذية العلاجية رئيس الجمعية المصرية للتغذية الصحية والعلاجية، الدكتور صفاء الحسين توفيق، أن المعهد الأمريكي للسرطان اعتبر طبق الفول الطبق المثالي للوقاية من السرطان، مشيرة إلى أن التغذية يمكن أن تكون سبب المرض أو سببا للشفاء والوقاية من المرض.

وأوضحت الدكتورة صفاء، خلال محاضرة لها عن كيفية الوقاية من السرطان بمؤتمر الشرق الأوسط الخامس للتغذية الإكلينيكية، أن التوصيات العالمية تؤكد أن الإفراط في تناول بعض الأطعمة يسبب مرض السرطان ولهذا ينصح بالإقلال منها، فمثلا اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة تحتويان على مادة النيتوزامين، وهذه المواد ضارة بالصحة وتؤدي إلى الإصابة بالسرطان، لذلك توصي بتناول اللحوم مرة واحدة في الأسبوع، والأفضل تناول الدواجن أو الطيور أو الأسماك.

فيما قالت استشاري التغذية العلاجية، الدكتورة منى راداميس، إن 24 مليون طفل تحت سن الـ5 سنوات، يعانون زيادة الوزن على مستوى العالم، وتستمر السمنة معهم طوال العمر.

وخلال مؤتمر صحفي على هامش المؤتمر، أضافت «راداميس»: «السمنة تؤثر على العوامل النفسية وعلى صحة الجلد وتؤدي لاسمرار الرقبة، وأماكن الاحتكاك وتؤثر على المفاصل، كما تسبب سمنة البطن ضغطا على الظهر».

وأكدت أن كل كيلوجرام في البطن يزيد حمل 5 كيلوجرامات على الظهر، وأن السمنة لها دور في الإصابة بالسكر، وتؤثر على الخصوبة والإنجاب، وكثيرا ما ينصح طبيب النساء السيدات البدينات اللاتي يعانين من تأخر الإنجاب بإنقاص الوزن.

وأضافت راداميس أن انقطاع الدورة قد يكون من أسبابها زيادة الوزن، مما يؤثر على كل أجزاء الجسم المختلفة ويؤثر على الحالة الاجتماعية.

وفجرت أستاذ التغذية بطب عين شمس الدكتورة هيام طنطاوي مفاجأة، أن الشاي بنوعيه الأحمر والأخضر يساعد في إنقاص الوزن.

وقالت الدكتورة هيام طنطاوي إن الشاي يعمل على تقليل السكر والدهون والمواد الضارة بالجسم على أن يكون بدون سكر، مشيرة إلى أن الشاي بنوعيه الأخضر والأحمر فعال في خفض الوزن، ونصحت مريض السكر بتناوله بدون سكر بعد كل وجبة لتقليل نسبة السكر في الجسم حيث يعمل على تقليل نسبة الجلوكوز في الدم، مؤكدة أن الشاي يبحث عن السكر لتكسيره حيث يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم.

وأكدت أن الشاي لا يزيد ضربات القلب ويمكن تناوله بعد الأكل بدون سكر لأنه يعمل على تقليل نسبة الكولسترول والدهون بالجسم، وهو مضاد للأكسدة وإذا تم تناوله بعد كل وجبة يحافظ على وزن الجسم ويمنع زيادة الوزن.