السبسي: علاقة تونس بالدول العربية والإفريقية إستراتيجية

 الباجي قايد السبسي
الباجي قايد السبسي
 أكد رئيس الجمهورية التونسي الباجي قايد السبسي أن علاقة بلاده مع الدول العربية والإفريقية إستراتيجية، ويجب تعزيزها في المستقبل في كافة المجالات.

جاء ذلك خلال لقاء السبسي اليوم بقصر قرطاج مع وفد وزاري من عدة دول، بينها: موريتانيا وكوت ديفوار، يشارك في فعاليات "الصالون الدولي للزراعة والآلات الزراعية والصيد البحري" المنعقد حاليا في تونس.

وشدد الرئيس التونسي على أهمية تعزيز التعاون بين الدول العربية والإفريقية في المجال الزراعي الذي يعتبر قطاعا حيويا تعول عليه تونس كثيرا في خلق الثروة وتوفير فرص عمل وتحسين القدرة التنافسية لاقتصادها، داعيا إلى التفكير في إمكانية تنظيم منتدى عربي إفريقي حول هذا القطاع.

وأبدى الرئيس التونسي استعداد بلاده وترحيبها بكل تعاون عربي وإفريقي من شأنه أن يساهم في النهوض بالقطاع الزراعي، وغيره من القطاعات الاقتصادية بما يخدم هذه الدول وشعوبها.

وأكد الوفد الوزاري أن المشاركة في مثل هذه المناسبات الدولية، من شأنها أن تفتح المجال لتبادل التجارب الناجحة، وتساعد على النهوض بهذا القطاع من خلال تعزيز التعاون الفني المشترك سواء على المستوى الثنائي أو في إطار متعدد الأطراف، وأشار إلى أهمية تعزيز التبادل التجاري للمنتجات الزراعية، والاستفادة من الفرص المتاحة لإنجاز المشاريع الزراعية بهدف تحقيق الأمن الغذائي، مشددا على أهمية التعاون المشترك من أجل تعزيز شبكات النقل الجوي والبحري خاصة بين الدول العربية وإفريقيا على غرار الخط البحري الذي يصل طنجة المغربية بدول الخليج، وذلك لتحقيق تبادل تجاري أسرع بين الدول المعنية.