وزيرة خارجية رواندا تطالب بزياده الاستثمارات المصرية بكيجالي

وزيرة خارجية رواندا
وزيرة خارجية رواندا
طالبت لويز موشيكيوابو وزيرة الخارجية الرواندية، بزيادة الاستثمارات المصرية  في رواندا، واستمرار التعاون مع مصر  في شتي المجالات.
جاء ذلك خلال استقبال وزيرة خارجية رواندا، د.نميرة نجم سفيرة مصر في رواندا، وذلك  بمناسبة نهاية خدمتها في كيجالي.
وأشادت الوزيرة الرواندية خلال اللقاء بالتطور الملحوظ في العلاقات المصرية الرواندية خلال الفترة الماضية، وتميز العلاقة بين قيادتي البلدين خصوصا بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرواندا الأخيرة في شهر أغسطس الماضي، وهنأت الوزيرة السفيرة المصرية على منصبها الجديد كمستشار قانوني للاتحاد الإفريقي.
وأكدت الوزيرة تطلعها للعمل مع السفيرة المصرية في إطار الاتحاد الإفريقي في وظيفتها الجديدة، خاصة في ظل عملية إصلاح الاتحاد الإفريقي الذي يقودها الرئيس الرواندي بول كيجامي خاصة أنه سيتولى رئاسة الدورة القادمة لاتحاد الإفريقي.
من جانبها، أكدت د.نميرة نجم  للوزيرة الرواندية عن سعادتها بالعمل في كيجالي  خلال الثلاث سنوات الماضية، وكونها قد ساهمت في توطيد ودفع ودعم العلاقة المصرية الرواندية.
واستعرضت سفيره مصر في لمحة سريعة ما تم من إنجاز خلال الفترة الماضية في هذا المجال. 
وعن السفير المصري الجديد في رواندا، أوضحت السفيرة نميرة نجم أن السفير  أحمد الأنصاري الذي سيخلفها في منصبها في كيجالي، له سابق خبرة طويلة مع قضايا التنمية في أفريقيا من خلال عمله  كنائب للامين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية المصرية، وأنها حرصت على إحاطته بكافة ملفات التعاون بين كلا البلدين.
وأشارت إلي ثقتها في استكماله ما تم في مسيرة تنمية التعاون بين مصر ورواندا خصوصا في مجال الصحة والثقافة والتعليم والتدريب الأمني والعسكري، وزيادة التبادل التجاري وفرص الاستثمار المصري في رواندا بالتعاون مع  صالح هابيمانا سفير رواندا في مصر، مبينة أن في عهد السفير المصري الجديد سيتم افتتاح مبني الملحقية العسكرية المصرية في رواندا الجاري الإعداد لتنفيذ الرسوم الهندسية للمبني الخاص بها.
وقد اقترحت السفيرة المصرية علي وزيرة الخارجية الرواندية إرسال فرقة باليه الفنون الشعبية الرواندية لمصر لتقديم عروضها الفنية في ليالي ثقافية  علي مسارح القاهرة للتعريف الجمهور المصري بالفنون التراثية الرواندية أثناء زيارة الرئيس الرواندي بول كيجامي المرتقبة لمصر لحضور المنتدى الاقتصادي لإفريقيا في شرم الشيخ، ورحبت الوزيرة بالفكرة وأفادت بعرضها للبحث بمعرفة الأجهزة الرواندية المختصة.