الإذاعة الإسرائيلية تكشف خلاف غير عادي بين «جالانت» و«نتنياهو»

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو

نقلت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن عائلات المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة، أن "ما يحدث في الغرف المغلقة بين وزراء "كابينيت الحرب" غير طبيعي".

وأفادت االإذاعة الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، بأن "ما يجري في الغرف المغلقة داخل "كابينيت الحرب" بين كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه، يوآف غالانت، غير طبيعي"، مضيفة أن "عائلات المحتجزين بحاجة إلى الوقوف والصراخ".

اقرأ أيضا| الدفاع المدني بغزة: لا نستطيع إخراج مواطنين تحت الأنقاض بسبب نقص الإمكانيات

 

وأوضحت الإذاعة، على موقعها الإلكتروني، أن تصريحات عائلات المحتجزين جاءت بعد ما قاله وزير الدفاع أن "إسرائيل لن تسيطر عسكريا على غزة بعد الحرب، وأن الحكم المدني الفلسطيني هو مصلحة إسرائيلية"، مضيفا أن هناك اتجاه خطير يتطور في البلاد للترويج لحكومة عسكرية إسرائيلية.


واعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي هذا التطور بديلا خطيرا على أمن إسرائيل القومي، داعيًا نتنياهو إلى اتخاذ القرار والإعلان أن "إسرائيل لن تسيطر على غزة بعد الانتهاء من الحرب على القطاع"، مشيرًا إلى أن "هذه لحظة اختبار وطني، حتى لو كان ذلك بثمن سياسي".

وردا على تصريحات جالانت، قال نتنياهو إنه ليس مستعدا لاستبدال حكم "حماس" في قطاع غزة بحركة فتح، مضيفًا أن أي حديث عن "اليوم التالي" للحرب في غزة لا معنى له ما دامت حركة حماس في القطاع، بحسب قوله.


وكانت حركة حماس قد أعلنت، في السابع من أكتوبر 2023، بدء عملية "طوفان الأقصى"، حيث أطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.


وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.